أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (أرشيف)
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (أرشيف)
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 / 13:17

أمير الكويت: هناك تطورات كبيرة في أزمة قطر

أكد أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أن الأزمة القطرية مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، تشهد تطورات كبيرة، مشيراً إلى ضرورة الوعي الكامل بمخاطر التصعيد في الأزمة.

وقال إن الأزمة الخليجية "خلافاً لتمنياتنا وآمالنا تحمل في طياتها احتمالات التطور ويحب أن نكون على وعي كامل بمخاطر التصعيد بما يعنيه ذلك من تداعيات إقليمية ودولية تعود بالضرر على الخليج وشعوبه".

وأضاف أمير الكويت، خلال افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة، إن "مجلس التعاون الخليجي هو شمعة الأمل في النفق العربي، وانهياره هو تصدع لآخر معاقل العمل المشترك".

وأضاف أن على الجميع أن يدركوا أن الهدف الأوحد لدولة الكويت من الوساطة الخليجية إصلاح ذات البين وترميم البيت الخليجي "الذي هو بيتنا وحمايته من الانهيار".

وشدد على أن "التاريخ والأجيال لن تسامح من يقول كلمة واحدة تساهم في تأجيج الخلاف الخليجي"، مشيراً إلى أن وساطة الكويت ليست مجرد وساطة تقليدية يقوم بها طرف بين طرفين "نحن لسنا طرفا بل طرف واحد مع شقيقين".

ودعا إلى الالتزام بنهج التهدئة وتجنب التراشق سعيا إلى تجاوز هذه الأزمة "فما يجمعنا أقوى مما يفرقنا(...) فلنتق الله في أوطاننا ونسأل الله تعالى أن تهدأ النفوس لأن مجلس التعاون قلعة راسخة وراية عز وامان وازدهار".