الخميس 23 نوفمبر 2017

بالفيديو: تلميذ يضرب أستاذه يثير جدلاً واسعاً في المغرب

ظهر تلميذ في فيديو ينهال بالضرب على أستاذه ويطرحه أرضاً في الفصل بينما يحاول زملاء التلميذ منعه من الاستمرار بتعنيفه. وسرعان ما انتشر بشكل كبير عبر مواقع التواصل الإجتماعي مثيراً جدلاً واسعاً في المغرب وعبر الكثير من المغردين عن غضبهم من الحادثة عبر هاشتاق #كلنا_أستاذ_ورزازات.

وعلى الرغم من ان الفيديو انتشر الأسبوع الماضي غير أن تداعياته ما زالت مستمرة حتى اليوم الثلاثاء، حيث دعا الكثير من الأساتذة لإضراب عام حتى ينال ذلك التلميذ عقابه الصارم وليكون عبرة لباقي التلاميذ وإرجاعاً لكرامة الأستاذ المعنّف. وبحسب المعلومات المرفقة بالفيديو، وقعت الحادثة في ثانوية بمدينة ورزازات، جنوب شرق المغرب.

وتحركت وزارة التربية المغربية، إذ أكدت مديريتها الإقليمية في ورزازات أنها اتخذت بشكل عاجل إجراءات بخصوص الشريط، من بينها تقديم شكاية لوكيل الملك (النائب العام)، زيادة على إيفاد لجنة إلى الثانوية للوقوف على ما جرى واتخاذ التدابير اللازمة، معربة عن رفضها القاطع "لأيّ ممارسة تُسيء لكرامة نساء التعليم ورجاله".

من جانبه أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بورزازات توقيف التلميذ البالغ من العمر 17 سنة لأجل إجراء البحث معه، لافتاً أن التلميذ محتجز حالياً لدى مصالح الشرطة القضائية، وسيتم تقديمه أمام النيابة العامة، وفقاً لما نقلته صحف ومواقع إخبارية مغربية.

وتفاعلاً مع الحدث، دعت ثلاث نقابات تعليمية، هي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم والجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم، في بلاغ مشترك، إلى وقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية بكلّ المدن المغربية يوم الأربعاء القادم، وقبل ذلك تنظيم وقفات احتجاجية بالمؤسسات التعليمية اليوم الثلاثاء. 
T+ T T-