الخميس 23 نوفمبر 2017

صحف عالمية تتناول إعلان كوكاكولا عن المرأة السعودية

أثار إعلان جديد طرحته شركة كوكاكولا عن قيادة المرأة السعودية موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض له، فتناولته باهتمام العديد من وسائل الإعلام العالمية لتضيء على ردود أفعال الشارع السعودي حول مدى تقبله مثل هذا الإعلان اللافت.

ويظهر الإعلان الذي يحمل شعار "تغيير له طعم" سائقة شابة تتعلم قيادة السيارة بمساعدة والدها، حيث تأخذ مفاتيح السيارة من والدها وتجلس على مقعد السائق، وفي اللحظات الأولى من الإعلان تبدو أنها متوترة ما دفع والدها إلى التدخل وتهدئتها من خلال فتح زجاجة كوكاكولا ثم يضعها لها على لوحة القيادة من أجل تشجيع ابنته على القيادة.

وتفاعل رواد موقع تويتر مع هذا الإعلان بطرق متباينة مع هذا الإعلان، إذ اعتبر البعض أن هذا الاعلان يظهر دعم كوكاكولا  للمرسوم الملكي الذي أصدره الملك سلمان بمنح المرأة الحق في القيادة بداية من يونيو (حزيران) 2018. بالمقابل، عبّر قسم آخر من الشارع السعودي عن رفضهl لهذا الإعلام متهمين الشركة بأنها تستغل الحكم التاريخي لتحقيق الربح. وقال أحدهم: "احترموا ثقافتنا... مستوى هابط وخابت مجهوداتهم". 

وتناولت الصحف العالمية باهتمام موضوع الجدل الذي أثاره هذا الإعلان الجديد لشركة كوكاكولا. ونشر موقع فوكس نيوز الأمريكي اليوم الأربعاء خبراً تحت عنوان: "إعلان كوكاكولا الجديد في السعودية يثير الثناء والنقد على الإنترنت"، واستعرضت خلال الخبر بعض التعليقات من تويتر كتبها مغردون عرب وأجانب يبدون رأيهم حول هذا الموضوع.

كما نشر موقع صحيفة هافنغتون بوست تقريراً عن إعلان كوكاكولا الذي تم إطلاقه في 2 نوفمبر (تشرين الثاني) من الشهر الجاري عبر صفحة الشركة على يوتيوب، متناولة مضمون الفيديو وردود الأفعال أيضاً، وشرح مدير الشؤون العامة في شركة كوكا كولا الشرق الأوسط، عمر بنيس المزيد من التفاصيل حول الإعلان.

وقال في تصريح خاص  للصحيفة: "تواصل كوكاكولا إرثها في الاحتفال بالتغيير الاجتماعي والثقافي الإيجابي في حملاتها الإعلانية من خلال إطلاق إعلان موضوعي وفي الوقت المناسب في الشرق الأوسط"، مشيراً إلى أن الحملة تتطرق لقيم العلامة التجارية المحيطة بالتنوع والشمول وتتوافق مع التزام كوكاكولا بتمكين المرأة اقتصادياً".
T+ T T-