الأربعاء 21 فبراير 2018

الإعلام الفرنسي يحتفل بلوفر أبوظبي.. تحفة فنية ورحلة عبر التاريخ

من لوفر أبو ظبي.(أرشيف)
من لوفر أبو ظبي.(أرشيف)
نوهت الصحف الفرنسية بافتتاح متحف اللوفر أبوظبى بوصفه تحفة فنية وإنسانية وحضارية فى أرض الجزيرة العربية، ويشارك فى حفل الافتتاح الأربعاء الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون وعدد من المسؤولين.

لوفيغارو: عبر 600 عمل أثري قديم، هناك قصة أخرى تخبرنا عن الإنسانية
"لو إيكو": مصمم المتحف استوحى العمل الفني من المدينة، وسوف يكون قاطرة سياحية للإمارات
لو موند: المتحف يبدو كسراب عند تقاطع الخليج العربي المضطرب عسكرياً، والإمارات
وكتبت صحيفة "لوموند" أن لوفر أبوظبي، متحف الرمال، هو الحجرة الأولى من المشروع الثقافي الضخم الذي أطلقته أبوظبي عام 2007 في عاصمة الإمارات. وترى أن المتحف يبدو كسراب عند تقاطع الخليج العربي المضطرب عسكرياً، والإمارات.

متحف التاريخ الإنساني
وعنونت صحيفة "لو فيغارو": "لوفر أبوظبي، متحف التاريخ الإنساني". وقالت: "عبر 600 عمل أثري قديم، هناك قصة أخرى تخبرنا عن الإنسانية، إنه مشروع طموح رسمه فريق علمي برئاسة جان- فرنسوا شارنييه مع 15 آخرين بينهم 6 أمناء فرنسيين بمساعدة الإمارات العربية المتحدة.

قبة عملاقة
وأبرزت صحيفة "لا ليبر" خبر الافتتاح أيضاً، وكتبت: "افتتاح لوفر أبوظبي: قبة عملاقة بقطر 180 متراَ".  

وقالت إنه "بعد 11 عاما من تدشين المشروع، سيتم أخيراً افتتاح متحف اللوفر أبوظبي، بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وسيكون المتحف متاحاً للجمهور يوم السبت، ولمدة أسبوع ستكون هناك حشود من الفنانين من مختلف أنحاء العالم".

قاطرة سياحية للإمارات

وكتبت صحيفة "لو ايكو": "إنجاز المهمة.. متحف اللوفر أبوظبي". وقالت إن مصمم المتحف استوحى العمل الفني من المدينة، وسوف يكون قاطرة سياحية للإمارات، كما سيحضر 400 صحفي على الأقل من جميع أنحاء العالم.

متحف عالمي
كما عنونت صحيفة "لو باريزيان" "كنوز لوفر أبوظبي"، مشيرة إلى ضمّ أكثر من 600 عمل، منهم 300 تم بيعها مؤقتاً من قبل المتاحف الفرنسية.

ويجمع المتحف أعمالاً فنية من جميع العصور، ويسلط الضوء على جوانب العالم الأربعة. وقالت إنّه متحف عالمي تحت القبة الصحراوية لجان نوفيل.

ماتيس يلتقي جورج واشنطن
وعرضت مجلة "لو بوان" المتحف بعنوان شيق قائلة: "ماتيس يلتقى جورج واشنطن في متحف اللوفر أبوظبي"، لافتة أن المتحف سيضم منحوتات فنية لجورج واشنطن وماتيس وموندريان.  
 
وقدمت شبكة "يوروب 1" نظرة على المفتح بالصور، لافتة إلى أنّه أول متحف عالمي في العالم العربى، حيث تفصلنا ساعات عن هذا التاريخ الاستثنائي. وأوضحت أن تذاكر اليوم الأول بيعت كلها السبت، كما يتوقع زيارة مليون ونصف زائر سنوياً لهذا المتحف.

أعمال مرموقة
واستعرضت شبكة "أل سي إي" جوانب المتحف عبر مقاطع فيديو وصور، مؤكدة أنّه يضم قبة رائعة وأعمالاً مرموقة، وكلّف ملايين الدولارات، ومنح مليار دولار لمتحف اللوفر للخبرة الفرنسية، وقرض الأعمال الفنية واستعمال الاسم خلال 30 عاماً.
T+ T T-