تعبيرية (أرشيف)
تعبيرية (أرشيف)
الإثنين 13 نوفمبر 2017 / 15:17

السعودية: 30 مليار ريال قيمة معاملات التجارة الإلكترونية في 2016

قدّرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات معاملات التجارة الإلكترونية في السعودية بين المستهلكين والشركات بحوالي 30 مليار ريال في 2016، لتكون أحد أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقالت الهيئة، في تقرير أصدرته اليوم الإثنين، عن التجارة الإلكترونية في السعودية، إن متوسط انفاق المتسوق السعودي التقليدي عبر الإنترنت 4000 ريال، وكان 42 بالمئة من المتسوقين عبر الإنترنت خلال العام الماضي قاموا بالشراء عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

وحسب الهيئة، شكلت الخدمات ثلثي إجمالي إنفاق التجارة الإلكترونية في المملكة، حيث استحوذت الخدمات المرتبطة بالسفر على الحصة الأكبر من فئة الخدمات.

وأشارت إلى أن سوق التجارة الإلكترونية السعودي يمر بطفرة نمو كبيرة، راهنة تطوير قطاع التجارة الإلكترونية السعودي بتنفيذ عدد من المبادرات والاستراتيجيات التي ستسهم في تنوع الاقتصاد ودعم إجمالي الناتج المحلي، وإيجاد فرص عمل، وجذب استثمارات، ودعم ريادة الأعمال والابتكار، إضافةً إلى تقوية الصناعة المحلية.

وأكدت أن تحقيق الاستفادة القصوى من منظومة التجارة الإلكترونية الناشئة في السعودية، مرتبط بدعم وعي المستهلكين وثقتهم بالتجارة الإلكترونية، ومنظومة الخدمات اللوجستية والمدفوعات، والبنية التحتية للاتصالات.