الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

العراق يعتزم زيادة إنتاج كركوك إلى مليون برميل يومياً

أكد وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي اليوم الإثنين، عزم الوزارة على رفع الطاقة الإنتاجية لحقول كركوك الشمالية إلى مليون برميل يومياً.

وقال اللعيبي، للصحافيين خلال زيارته لمحافظة كركوك، إن معدلات إنتاج النفط الخام في حقول كركوك تبلغ حالياً 420 ألف برميل يومياً، منها 120 ألف برميل للتكرير، و50 إلى 60 ألف برميل تنقل إلى محطة القدس والباقي إلى مصفاة التكرير في الدورة ببغداد.

وأضاف أن لدى وزارة النفط أولويات في عملها لتطوير عمليات الإنتاج والتصدير في حقول كركوك، هي استئناف تصدير النفط عبر خط أنابيب العراق إلى ميناء جيهان التركي وتأهيل خط أنابيب نقل النفط الخام من كركوك إلى وسط البلاد مروراً بمنطقة الصينية وبيجي.

وذكر أن وزارة النفط العراقية اتفقت مع إيران لنقل 30 إلى 60 ألف برميل يومياً من حقول كركوك إلى مصافي التكرير المحاذية للحدود العراقية في كركوك، وتقوم إيران بتسليم نفس الكمية لتصديرها عبر الموانيء الجنوبية.

وقال اللعيبي إن "وزارة النفط تتعامل مع إقليم كردستان عبر القنوات السياسية، وهناك مفاوضات للتوصل إلى حل مقنع لاستئناف تصدير نفط كركوك عبر خط أنابيب كردستان إلى جيهان التركي، وأن صادرات كركوك شمالاً متوقفة".
T+ T T-