محطة الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري (أرشيف)
محطة الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري (أرشيف)
الإثنين 13 نوفمبر 2017 / 20:56

80 ألف لاجئ في الزعتري سيتمتعون بالكهرباء المجاني من محطة الطاقة الشمسية

24 - عمان - ماهر الشوابكة

ستسمح محطة الطاقة الشمسية التي تم افتتاحها اليوم الإثنين، في مخيم الزعتري، لمفوضية اللاجئين بالأردن، بزيادة ساعات توفير الكهرباء لمآوي اللاجئين في المخيم من 8 ساعات حتى 14 ساعة، بحسب المتحدث الرسمي باسم المفوضية بالأردن محمد الحواري.

وقال الحواري لـ24: "إن من شأن هذه الساعات الإضافية أن تخفف من الظروف المعيشية الصعبة للأسر في المخيم وتحسن مستوى سلامتهم وأمنهم، بالإضافة إلى إمكانية تخزين الأغذية والسماح للأطفال بالقيام بواجباتهم المنزلية".

وتعد محطة الطاقة الشمسية في الزعتري من أكبر محطات توليد الكهرباء على مستوى العالم في داخل مخيمات اللاجئين، وهي بتمويل من الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني (KFW)، حيث ستقوم محطة الطاقة الشمسية والتي تبلغ قيمتها 15 مليون يورو بتوفير الطاقة المتجددة والنظيفة لـ80 ألف لاجئ سوري داخل المخيم، وأيضاً للمناطق الحضرية حول المخيم.

كما أن محطة الطاقة الشمسية تساعد المفوضية على توفير ما يقرب من 5 ملايين يورو سنوياً من خلال فواتير الكهرباء، وهو المبلغ الذي يمكن إعادة توجيهه لتوسيع الخدمات الحيوية الأخرى لسكان مخيم الزعتري.

ومن المتوقع أن تستفيد المرافق الأخرى من الكهرباء المولدة من المحطة في المستقبل القريب مثل المستشفيات والمراكز المجتمعية ومكاتب المنظمات الإنسانية العاملة في المخيم.

وقالت السفيرة الألمانية لدى الأردن بيرجيتا سيفكر إبرل إن "الطاقة المتجددة وكفاءة مخرجات الطاقة توفر إمكانيات كبيرة لتعزيز التعاون الثنائي بين الأردن وألمانيا".

وأضافت "وضع الأردن استراتيجية وطنية طموحة لتنويع مجالات قطاع الطاقة، إن ألمانيا حريصة على دعم خطط الأردن لتغطية 20 % من احتياجاتها من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025".

وقال العضو في المجلس التنفيذي لمجموعة KFW، البروفسور الدكتور يواكيم ناجيل، إن "هذه المحطة لن توفر فقط الكهرباء المجانية والنظيفة لحوالي 80 ألف لاجئ في مخيم الزعتري، بل ستساعد أيضاً على استقرار شبكة التوزيع الإقليمية، مما يقلل من نقص الطاقة للمناطق الحضرية خارج المخيم".

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة "تقدر المملكة الدعم المستمر والفاعل من الحكومة الألمانية لتحقيق التنيمة في مختلف المجالات وفي مجال الطاقة بوجه التحديد".

وكان أكثر من 75 لاجئاً يعملون جنباً إلى جنب مع أردنيين في بناء المحطة، وتركيب أكثر من 40 ألف لوحة شمسية، واكتسب اللاجئون مهارات جديدة في العمل مع مصادر الطاقة المتجددة، واكتسبوا عائدات مالية إضافية لأسرهم.

وقال الممثل المقيم لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن ستيفانو سيفيري، إن "المشاريع الابتكارية على هذا النحو هي مفتاح الاستجابة لاحتياجات اللاجئين منذ فترة طويلة".

وأضاف: "إن افتتاح هذه المحطة الشمسية، يمثل معلماً بارزاً لسكان مخيم الزعتري، لأنه سينعكس إيجابياً على حياتهم اليومية".

وتابع ستيفانو: "أود أن أتوجه بخالص الشكر إلى حكومة ألمانيا ومواطنيها، على توفير الطاقة المستدامة والميسورة التكلفة للاجئين السوريين في الأردن".

يذكر أن مخيم الزعتري فتح أبوابه في عام 2012، ليحتوي النزوح الجماعي للأفواج الأولى للاجئين القادمين عبر الحدود السورية الأردنية في بداية النزاع، حيث استضاف في ذروته أكثر من 120 ألف لاجئ.

وكان توفير الكهرباء أحد التحديات الرئيسية التي يواجهها سكانه، مما يجعل من الصعب ممارسة الحياة اليومية، وأجبر ذلك العوائل على محاولات غير آمنة لجلب الكهرباء إلى ملاجئها، وتحمل انقطاع التيار المتكرر حيث أن مصادر الطاقة لم تكن كافية، من خلال المشاورات المستمرة على مر السنين، تم العثور على حلول متعددة للتغلب على هذه العقبات فيما يخص إمدادات الطاقة.