الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

فنلندا ترحل 63 عراقياً قسراً دون إبلاغ بغداد

ترحيل طالبي لجوء (أرشيف)
ترحيل طالبي لجوء (أرشيف)
كشف مصدر في وزارة الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء، عن قيام الشرطة الفنلندية بترحيل عدد من طالبي اللجوء العراقيين قسراً، وعدم إبلاغ السفارة العراقية بعمليات الترحيل.

وقال المصدر بحسب "الغد برس"، إن "الشرطة الفنلندية قامت بترحيل 63 من طالبي اللجوء العراقيين قسراً، خلال النصف الأول من السنة الحالية، على الرغم من عدم توقيعها أي اتفاقية بهذا الشأن مع العراق".

وأضاف أن "السفارة العراقية في هلسنكي، أبلغت الوزارة، بعدم قيام الشرطة الفنلندية بإبلاغها بأي عملية ترحيل قسري للاجئين العراقيين، وأنها تقوم بترحيل اللاجئين العراقيين بعد حصولهم على قرارين سلبيين، وتقوم بحجزهم في وحدة Metsala، تحت ذريعة حمايتهم من استغلال المهربين لتهريبهم خارج فنلندا، ومن ثم تقوم بترحيلهم مصطحبين برجال الشرطة على متن الخطوط الجوية التركية أو القطرية".

وأوضح أن "السفارة العراقية في هلسنكي لا تتوفر فيها أي معلومات عن الأشخاص المرحلين قسراً، وأنها أكدت على مدير برنامج العودة الطوعية في الشرطة الفنلندية، بضرورة عدم اتخاذ الحكومة الفنلندية أي قرارات فيما يخص العودة القسرية للاجئين، كما أنها أبلغت الرئيس الأعلى للشرطة الفنلندية، رفض الحكومة العراقية لعمليات الإعادة القسرية، وطلب التريث باتخاذ هكذا إجراءات".
T+ T T-