الخميس 16 نوفمبر 2017 / 12:54

760 مليار درهم حجم تجارة الإمارات مع الهند في 6 سنوات

بحث المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك الإماراتية محمد جمعه بوعصيبة، مع القنصل الاقتصادي الهندي لدى الإمارات بنجك بودكي، خلال اجتماع اليوم الخميس بمقر الهيئة في دبي، سبل تعزيز التعاون المشترك في قطاع الجمارك بين دولة الإمارات العربية المتحدة والهند، وذلك بحضورالمدير التنفيذي لقطاع الشؤون الجمركية أحمد عبدالله بن لاحج، ومدير إدارة العلاقات الدولية بالهيئة سعود سالم العقروبي.

وتناول الاجتماع أوجه التعاون الجمركي المشترك بين البلدين والآفاق المستقبلية للتعاون في مجال تبادل المعلومات والخبرات وتعزيز إدارة المخاطر الجمركية، إضافة إلى دعم دولة الإمارات لترشح مدير عام الجمارك الهندية لمنصب نائب الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية دبي براساد داش خلال الفترة المقبلة.

وقدم القنصل الهندي خلال اللقاء دعوة للمدير العام للهيئة لحضور حفل مديرية استخبارات الإيرادات الهندية بمناسبة مرور 60 عاماً على إنشائها المقرر إقامته في العاصمة نيودلهي خلال الفترة المقبلة.

ثاني شريك

وقال  محمد جمعه بوعصيبة في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه إن "جمهورية الهند تحتل المرتبة الثانية في ترتيب الشركاء التجاريين لدولة الإمارات في الإجمالي العام للتجارة الخارجية غير النفطية للدولة، متوقعاً أن تشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات والهند مزيداً من التطور خلال المرحلة المقبلة، في ظل الرغبة المشتركة على مستوى قيادة وحكومة البلدين في الارتقاء بمستوى التعاون والتجارة ودفع العلاقات التجارية والاقتصادية والاجتماعية إلى مستويات أعلى من التطور والازدهار".

وأوضح أن "إجمالي التجارة الخارجية العام لدولة الإمارات العربية المتحدة مع الهند بلغ 760.4 مليار درهم خلال الفترة من 2012 وحتى نهاية الربع الأول من عام 2017، حيث بلغت قيمة التجارة النفطية غير المباشرة للدولة مع الهند خلال تلك الفترة حوالي 625 مليار درهم، في حين بلغت قيمة تجارة المناطق الحرة بالدولة مع الهند 135.4 مليار درهم".

وأشار إلى أن "إجمالي قيمة ورادات الإمارات من الهند خلال السنوات الست الأخيرة بلغ حوالي 449 مليار درهم، كما تمثل جمهورية الهند أحد الأسواق المهمة لإعادة التصدير من دولة الإمارات، حيث بلغت قيمة البضائع والسلع التي تم إعادة تصديرها من الإمارات إلى الهند 181.3 مليار درهم خلال الفترة المذكورة، بينما بلغت قيمة صادرات الإمارات إليها حوالي 130.2 مليار درهم".

الذهب بالصدارة
وقال إن "الذهب يحتل صدارة واردات الإمارات من الهند خلال الفترة من 2012 وحتى نهاية الربع الأول من العام الجاري بقيمة تصل إلى 108.6 مليار درهم، يليه الماس بقيمة تبلغ 83.4 مليار درهم، ثم الحلي والمجوهرات بقيمة بلغت 46.1 مليار درهم، والزيوت النفطية وغيرها بقيمة 17 مليار درهم، بينما بلغت قيمة نفايات وفضلات المعادن الثمينة 12 مليار درهم، وأجهزة الهاتف 11.3 مليار درهم".

ولفت المدير العام إلى أن الذهب حل في صدارة السلع التي تم تصديرها من الإمارات إلى الهند خلال الفترة المذكورة بقيمة بلغت 84.6 مليار درهم، ثم أسلاك النحاس بقيمة 7.8 مليار درهم، والحلي والمجوهرات بقيمة 5.5 مليار درهم، والخردة والفضلات الحديدية بقيمة 4.5 مليار درهم، وبوليمرات الإيثلين بأشكالها الأولية بقيمة 4.3 مليار درهم.

وفي مجال إعادة التصدير، قال  محمد بوعصيبة إن الألماس الخام حل في صدارة السلع التي تم إعادة تصديرها من دولة الإمارات إلى الهند خلال الفترة من عام 2012 وحتى نهاية الربع الأول من العام الجاري بقيمة بلغت 96.9 مليار درهم، تلته الحلي والمجوهرات بقيمة 24.5 مليار درهم، ثم الذهب بأشكاله الخام ونصف المشغول بقيمة 19.6 مليار درهم، واللؤلؤ الطبيعي والمستنبت بقيمة 7.2 مليار درهم، والأحجار الكريمة بقيمة 2.4 مليار درهم.