المنتخبات المتأهلة لكأس العالم (أرشيف)
المنتخبات المتأهلة لكأس العالم (أرشيف)
الجمعة 17 نوفمبر 2017 / 10:39

منتخبات المونديال تترقب القرعة

بعدما حجز منتخب بيرو المقعد الأخير في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، تحول انتباه واهتمام الجميع إلى حفل إجراء القرعة المقرر في الأول من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

واستوفت أمس الخميس عملية بيع تذاكر المونديال الروسي، مع توقعات بزيادة الطلب عليها في ظل انتظار الجميع لحفل إجراء القرعة.

وحجز المنتخب البيروفي المقعد الأخير في النهائيات من خلال الفوز على نظيره النيوزيلندي 2-0 في إياب الملحق العالمي الفاصل بالتصفيات.

وتتجه أنظار الجميع حالياً صوب القرعة التي يستضيفها قصر الكرملين في العاصمة الروسية موسكو، قبل أن تقام النهائيات في الفترة من 14 يونيو (حزيران) إلى 15 يوليو (تموز) 2018.

وتفتقد لبطولة هذه المرة أسماء كبيرة وبارزة، إذ يغيب عنها منتخبات هولندا وتشيلي وإيطاليا.

ولكن تسعة من المنتخبات المصنفة في المراكز العشرة الأولى بالتصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) ستشارك في النهائيات، فيما سيكون منتخب تشيلي هو الوحيد من أصحاب المراكز العشرة الأولى الذي سيغيب عن النهائيات.

ولهذا، ستكون الإثارة في أعلى درجاتها عندما تجرى القرعة بعد أسبوعين في قصر الكرملين.

ووزعت المنتخبات الـ32 المشاركة في المونديال على أربعة مستويات، بناء على التصنيف الصادر عن فيفا في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وكان المنتخب الروسي هو الاستثناء الوحيد، إذ سيوضع ضمن فرق المستوى الأول كما سيوضع على رأس المجموعة الأولى في الدور الأول بالنهائيات نظراً لكونه المنتخب المضيف.

ومع تأهل 13 منتخباً من القارة الأوروبية بخلاف المنتخب الروسي المضيف، ستضم عدة مجموعات أكثر من منتخب أوروبي بشرط ألا يزيد عدد المنتخبات الأوروبية في أي مجموعة عن منتخبين.

كما لن تضم أي من المجموعات الثمانية منتخبين من اتحاد قاري واحد.

وأصبح مصير كل منتخب معلقاً الآن بالحظ وما يمكن أن تسفر عنه القرعة، علماً بأن الفرق المصنفة في المستوى الأول ستتجنب بعض التباديل.

وتجنب المنتخب الألماني (مانشافت) حامل لقب العالم الوقوع في مواجهة منتخبات عملاقة مثل البرازيل والأرجنتين وفرنسا، لكنه قد يقع في مواجهة المنتخب الإسباني العملاق أيضاً والفائز باللقب العالمي عام 2010 بجنوب أفريقيا، نظراً لوقوع المنتخب الإسباني ضمن منتخبات المستوى الثاني.

كما قد يجد "المانشافت" نفسه في مواجهة أحد المنتخبات الأفريقية أو الآسيوية القوية مثل السنغال (من المستوى الثالث) وكوريا الجنوبية (من المستوى الرابع).

ويأمل المنتخب الروسي في تجنب المصير الذي واجهه أصحاب الأرض في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا، عندما فشل المنتخب الجنوب أفريقيا في اجتياز دور المجموعات.

ويعول المنتخب الروسي كثيراً على الدعم الجماهيري ليساعده على تحسين تصنيفه العالمي، إذ يقع في المركز 65.

ومن بين منتخبات المستوى الأول، قد يكون المنتخب البولندي هو الفريق الذي تطمح فرق باقي المستويات الأخرى أن تقع في مجموعته رغم المسيرة الرائعة لهذا الفريق في التصفيات.

وسجل المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي 16 هدفاً في مباريات فريقه بالتصفيات ليتصدر قائمة هدافي التصفيات بفارق هدف واحد أمام البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ويأمل "المانشافت" في أن يصبح أول منتخب يفوز باللقب مرتين متتاليتين منذ أن نجح المنتخب البرازيلي في هذا عامي 1958 و1962.