تعبيرية
تعبيرية
الجمعة 17 نوفمبر 2017 / 13:14

5 عبارات تضع علاقتك مع الشريك على المحك

24: - يوسف محمد

يمثل التواصل في العلاقة الزوجية أحد أهم التحديات التي يواجهها الزوجان والتي تؤثر إما سلباً أو إيجاباً على حياتهما، فالتواصل السليم يعطي نتائج إيجابية تعود بالفائدة على العلاقة الزوجية، بينما يؤدي الافتقار إلى التواصل الصحيح إلى نتائج سلبية تضر بالعلاقة الزوجية.

وفي الكثير من الأحيان يردد المرء عبارات أثناء نقاشه مع شريك حياته، تضع علاقته معه على المحك، وقد تؤدي في الكثير من الحالات إلى نتائج غير مرضية ومشاكل كثيرة.
  
فيما يلي 5 عبارات يجب عدم قولها لشريك الحياة لتجنب نشوء المشكلات التي تؤثر سلباً على العلاقة الزوجية، بحسب ما ورد في موقع فاميلي شير الإلكتروني:
  
1- "أنت لا تفهمني"
تجنب توجيه هذه العبارة لشريك حياتك، لأنها تولد شعوراً لديه بأنه غير قادر على استيعاب المشكلة، وأنه الطرف الذي تسبب بنشوء هذه المشكلة. وعوضاً عن هذه العبارة، يمكنك أن تقول للشريك بأنه إنسان واعٍ وعاقل وأنه سيفهم موقفك بالتأكيد.

2- "اغرب عن وجهي"
تنحدر هذه العبارة بالنقاش والحوار إلى مستوى متدني، وتمثل إهانة للطرف الآخر، وتقطع الطريق على الطرفين للوصول إلى حل للمشكلة، وعوضاً عن توجيه هذه العبارة للشريك يمكنك أن تقول: " أريد أن أنفرد بنفسي قليلاً حتى تهدأ أعصابي، وبعد ذلك يمكننا إتمام هذا النقاش"

3- "أنت ممل"
من غير المفيد أن توجه هذه العبارة لشريك حياتك، لأنها تدل على عدم تقبلك لوجوده معك، فإن شعرت بالضيق أو الضجر حاول أن تمارس نشاطاً ما بعيداً عن الشريك لبرهة من الوقت، لتعود إلى المنزل بروح جديدة تمكنك من تقبل الآخر.
  
4- "أنت مقصر في واجباتك"
قد تشعر بأن شريك حياتك يقصر في واجباته تجاهك وتجاه أسرتك، لذا لا تواجهه بالأمر بشكل مباشر وإنما حاول أن توصل إليه الفكرة عبر مشاركته في أداء تلك الواجبات، وتحفيزه بطريقة إيجابية تجعله يتلافى التقصير.
  
5- "لن تتغير أبداً"
تعتبر هذه العبارة، رسالة سلبية ومحبطة للطرف الآخر، وقد تؤدي في الكثير من الأحيان إلى اقتناعه بأنه لن يتغير بالفعل، وعندها تصبح عملية التغيير صعبة. لذا ينبغي عليك أن تتجنب هذه العبارة وتحاول أن تقدم الدعم والمساندة للشريك لإحداث التغييرات الإيجابية المطلوبة في حياته.