الدولار الأمريكي (أرشيف)
الدولار الأمريكي (أرشيف)
السبت 18 نوفمبر 2017 / 01:31

الدولار يتراجع وسط مخاوف بشأن الإصلاح الضريبي في أمريكا

هبط الدولار أمام سلة تضم عملات رئيسية أخرى أمس الجمعة مع تراجع العائد على السندات واستمرار شكوك المستثمرين بشأن جهود الجمهوريين لتمرير تخفيضات ضريبية.

وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة أمام 6 عملات منافسة 0.31% إلى 93.645، وعلى أساس أسبوعي، انخفض المؤشر 0.8%، وارتفع اليورو 0.23% إلى 1.1796 دولار، وانخفضت العملة الأمريكية 0.82% أمام الين الياباني.

وتراجع العائد على السندات الأمريكية أمس تماشياً مع الهبوط الذي شهدته بورصة وول ستريت في الوقت الذي يقيم فيه المستثمرون مصير خطة الجمهوريين لخفض الضرائب.

واتخذ الجمهوريون في الكونغرس خطوات مهمة أول أمس الخميس تجاه أكبر تعديل في قانون الضرائب الأمريكي منذ ثمانينات القرن الماضي حيث وافق مجلس النواب على حزمة واسعة من خفض الضرائب في حين قدمت لجنة من مجلس الشيوخ نسختها من التشريع الذي يرنو إليه نواب بارزون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وحول تصويت مجلس النواب مناقشة الضريبة إلى مجلس الشيوخ حيث أكملت لجنة صياغة مناقشاتها ووافقت على مشروع القانون، ولقي هذا الإجراء بالفعل مقاومة من بعض الجمهوريين، ومن المنتظر أن يتبنى مجلس الشيوخ تحركاً كاملاً بعد عطلة الأسبوع القادم.

وكما تعرض الدولار لضغوط من تقرير أول أمس حول أن فريق المحقق الخاص روبرت مولر الذي يحقق في التدخل الروسي المحتمل في انتخابات 2016 استدعى حملة ترامب لتقديم وثائق.

وارتفع الدولار الأمريكي لفترة وجيزة بعد نشر بيانات أظهرت أن بناء المنازل في الولايات المتحدة قفز إلى أعلى مستوى في عام خلال أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، لكنه لم يحافظ على مكاسبه، وانخفض الدولار الأسترالي 0.29% أمام نظيره الأمريكي بينما تراجع الدولار النيوزيلندي 0.54% أمام العملة الأمريكية.