جانب من الاجتماع الطارئ للجامعة العربية في القاهرة اليوم (تويتر)
جانب من الاجتماع الطارئ للجامعة العربية في القاهرة اليوم (تويتر)
الأحد 19 نوفمبر 2017 / 22:31

السعودية ودول عربية: لن نقف متكوفي الأيدي أمام تدخلات إيران

وجه وزير الخارجية السعودي، ونظراء عرب له انتقادات لإيران وميليشيا حزب الله، في اجتماع طارئ بالقاهرة اليوم الأحد، وحذروا من أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام التدخل الإيراني في الشؤون العربية.

وتزايد التوتر في الأسابيع القليلة الماضية بين السعودية وإيران بشأن استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري، المفاجئة وبعد تصاعد الصراع في اليمن.

وأعلن الحريري، الحليف القديم للسعودية، استقالته من الرياض يوم الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني). وقال الحريري، إنه يخشى تعرضه للاغتيال واتهم إيران وحزب الله بزرع الفتنة في العالم العربي.

وميليشيا حزب الله قوة عسكرية وحركة سياسية وجزء من الحكومة اللبنانية التي تضم فرقاء سياسيين كما أنها حليف للرئيس اللبناني ميشال عون.

كما تتهم السعودية ميليشيا حزب الله بلعب دور في إطلاق صاروخ على الرياض من اليمن. 

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، للاجتماع إن: "المملكة لن تقف مكتوفة الأيدي ولن تتوانى في الدفاع عن أمنها".

وأضاف في إشارة إلى إيران وسياساتها الإقليمية: "أي تراخٍ في التعامل مع السياسات سيُشجعها على التمادي في عدوانها، لذلك فإننا مطالبون اليوم أن نقف وقفه جادة وصادقة مع دولنا وشعوبنا والالتزام بمبادئ وميثاق جامعة الدول العربية والقوانين الدولية في التصدي لهذه السياسات الغاشمة حفاظاً على أمننا القومي العربي وسلامة شعوبنا وازدهارها".

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب ينعقد بطلب من السعودية وبتأييد من دولة الإمارات والبحرين والكويت لبحث وسائل مواجهة التدخل الإيراني.

وأبلغ الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الوزراء، أن الدول العربية ستحيل الأمر للمنظمات الدولية ومنها مجلس الأمن. لكن مجلس وزراء الخارجية العرب لم يعط تفاصيل بشأن التدابير التي سيتخذها.

وأكد أبو الغيط: "التهديدات الإيرانية تجاوزت كل حد، وتدفع المنطقة إلى هاوية خطيرة".