شعار قنوان BeIN. (أرشيف)
شعار قنوان BeIN. (أرشيف)
الإثنين 20 نوفمبر 2017 / 11:57

بي ان سبورت تجاوزت الخطوط الحمر...على الفيفا فسخ عقده معها

أعلن الإدعاء الفيديرالي السويسري الشهر الماضي فتح قضية جنائية في مسألة رشاوى تتعلق بحق بث مباريات تصفيات كأس العالم لكرة القدم، ضد مالك نادي باريس سان- جرمان القطري ناصر الخليفي. وتتعلق القضية برشاوىرشى بالنسبة إلى منح شبكة bein التلفزيونية القطرية حقوق بث تصفيات كأس العالم لعامي 2026 و2030 .

قطر قد تجاوزت الخطوط الحمر بخلطها السياسة مع الرياضة الأمر الذي لا يمكن التسامح معه. وقضية رئيس شبكة "bein" ناصر الخليفي قيد التحقيق بسبب استخدامه اللاعبين الرياضيين كبيادق سياسية

وكان محققون سويسريون أفادوا في تصريحات سابقة، أن الخليفي منح "فيلا" فاخرة في إيطاليا لجيروم فالك، الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والمعاقب بالإيقاف مدى الحياة، من أجل منحه حقوق البث الحصري لكؤوس العالم حتى 2030.

وتساءل الأنصاري ما هي الانتهاكات الأخرى المرتبطة بالشبكة الرياضية؟ إن الجواب بسيط: يبدو أن قطر تسيّس حقوق البث لل"bein " في انتهاك لعقود مع الاتحادات الرياضية، بما فيها رابطة كأس أوروبا للأبطال ورابطة كأس الاتحاد الأوروبي واتحاد الفيفا. وفي الواقع، فإن البعض يجادل بأن شبكة "bein " هي بمثابة سرطان عملاق في المنطقة. ويحظر الفيفا بشدة عرض أي رسائل سياسية أو دينية أو تجارية على قمصان اللاعبين تحت أي ظرف من الظروف.

شعارات دعم لقطر وضد الرباعية
وقال إنه على سبيل المثال تسمح شبكة "bein " بتغطية القضايا القطرية السياسية على قنواتها بما في ذلك علامات دعم لقطر وشعارات ضد الرباعية العربية المناهضة للإرهاب . وتحجب الشبكة العلم السعودي بشعارها تحت راية لاعبي كرة القدم السعوديين. ويمكن ملاحظة انتهاك الروح الرياضية بواسطة الطيش السياسي القطري من خلال عرض صور أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني على قمصان لاعبي نادي ملقة الإسباني. ويرتدي لاعبو قطر دائماً قمصانهم المسيسة على أرضية الملعب كي يشاهدها الملايين بما في ذلك خلال مباريات تصفيات كأس العالم.

حقوق البث
وأشار إلى أنه فيما كانت الرباعية العربية المناهضة للإرهاب لقطر تقدم للعالم قضية التهديد الإرهابي الذي تشكله قطر في يونيو (حزيران) 2017، أعلنت شبكة "bein" أنها فازت بحقوق البث لمباريات كأسي رابطة الأبطال والاتحاد الأوروبي لمواسم 2018 و2019 و2020 و2021. وتبلغ قيمه العقد 315 مليون دولار، مما يعني أن مباريات كأسي الأبطال والاتحاد الأوروبي سيكونان متاحان فقط على شبكة "bein". والمحامون العاملون مع كأسي الأبطال والاتحاد الأوروبي يجب أن يكونوا واعين لآثار مثل هذه العلاقة بين هيئاتهم وقطر. كما أن "bein" لديها الحق الحصري بنقل مباريات كأس الاتحاد الأفريقي، والاتحاد الآسيوي، وكأس الأمم الإفريقية مما يعطي الدوحة منبراً رياضياً للترويج لأجندتها السياسية ونشر التشويه.

أجندة سياسية
وأضاف أن اتحاد الفيفا هو مسألة مختلفة تتطلب الإهتمام. وعندما منح الاتحاد "bein " حقوق نقل منافساته الدولية الرئيسية التي ستجري حتى 2022، فإن الشبكة القطرية حصلت على حقوق المشاهدة التلفزيونية المدفوعة في فرنسا. لكن ما تجهله باريس هو أن الدوحة تستغل الخطوة للدفع بأجندتها السياسية بواسطة جماعات مثل الإخوان المسلمين والقاعدة في شمال إفريقيا الذي يعتبر الحديقة الخلفية الاستراتيجية بالنسبة إلى فرنسا.

تجاوز الخطوط الحمر

واعتبر الأنصاري أن قطر تجاوزت الخطوط الحمر بخلطها السياسة مع الرياضة الأمر الذي لا يمكن التسامح معه. وقضية رئيس شبكة "bein" ناصر الخليفي قيد التحقيق بسبب استخدامه اللاعبين الرياضيين كبيادق سياسية. وتستخدم الشبكة لاعب برشلونة السابق تشافي هرنانديز للدعوة إلى رفع "حصار" الرباعية العربية عن قطر. وتلت الرسالة دعوة من اللاعبين الهولنديين التوام فرانك ورونالد بوير وكذلك من حارس المرمى السابق لنادي ريال مدريد إكر كاسياس عَبْرَ الشبكة القطرية. واعتبر أن هذا النوع من النشاط العلني يجب أن يتوقف، قائلاً: "ليكن واضحاً أن الرباعية العربية المناهضة للإرهاب تنظر إلى انتهاكات الدوحة على أنها ذات طبيعة إرهابية. إن قطر تستخدم "bein " في بث الأحداث الرياضية لتعزيز الإرهاب. ولا يبدو أن الدوحة راغبة في وقف تدخلها السياسي في الشؤون الداخلية للدول المجاورة وتفضل إيران على شقيقاتها من دول الخليج وكذلك رعايتها للجماعات الإرهابية. على الفيفا أن يفسخ عقده مع "bein" الرياضية الآن".