الإثنين 20 نوفمبر 2017 / 11:04

صحف عربية: استفتاء كردستان يقضي على المكتسبات السياسية

24 - معتز أحمد ابراهيم

اعترف رئيس برلمان كردستان بأن ما اسماه بتبعات الاستفتاء على استقلال الإقليم قضت على مكتسبات ربع قرن سياسياً، فيما أدخلت استقالة سعد الحريري الساحة اللبنانية في مرحلة جديدة أكثر دقة.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الإثنين، فإن الجيش العراقي سيعيد هيكلة مرافقه هذا العام، فيما يعمق سد النهضة الهوة بين مصر والسودان.

تبعات الاستفتاء الكردستاني
قال رئيس البرلمان الكردستاني يوسف محمد صادق إن ما أسماه بالأسلوب الذي جرى بموجبه تفعيل البرلمان لم يكن ملبياً لطموحاته السياسية، وهو ما منعه من العودة إلى البرلمان، مشيراً إلى أن تداعيات الاستفتاء على استقلال كردستان لا تزال تتواصل سياسياً الآن. وقال صادق في حديث مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية إنه كان يريد تفعيل عمل البرلمان بعيداً عن التدخلات الحزبية، لكن في الحقيقة كان الهدف من تفعيل البرلمان وتنشيط الجلسات به شرعنة عملية الاستفتاء فحسب.

واعترف صادق في الحوار أيضاً بوجود الكثير من الأسباب التي أدت إلى فشل هذا الاستقتاء قائلاً إنه وفي وقت أقر الاستفتاء بقرار حزبي خارج إرادة البرلمان، لم يصدر قانون خاص لتنظيمه. وقال للصحيفة إن قرار الاستفتاء تم اتخاذه من دون توفير أرضية سياسية أو اقتصادية أو قانونية له، وهو ما يتعارض مع توجهاتنا السياسية، على حد قوله.

ورداً على سؤال عن توقعاته لتطورات الوضع السياسية في الإقليم، قال صادق إن على القوى التي تسببت بهذه المآسي والكوارث السياسية، على حد وصفه، أن تعي أنه لا يمكن لهذه الأمور أن تستمر إلى ما لا نهاية. فما حصل أعادنا إلى بداية التسعينيات وقضى على كل المنجزات والمكتسبات التي حققناها خلال ربع قرن في معاركنا العسكرية أو السياسية.

الأزمة اللبنانية
يدخل لبنان مع استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، مرحلة سياسية جديدة تضع جميع الأطراف أمام مسؤولياتهم في إجراء قراءة دقيقة للأسباب التي دفعته إلى تقديم استقالته.

وكشف مصدر وزاري بارز لصحيفة الحياة اللندنية، أن الحريري أكد للذين اتصلوا به فور وصوله إلى باريس للاطمئنان عليه، "أننا أصبحنا الآن أمام مرحلة سياسية جديدة وسيكون للبحث صلة فور عودتي إلى بيروت ومشاركتي إلى جانب رئيسي الجمهورية والمجلس النيابي في الاحتفال الذي يقام بعد غد الأربعاء لمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين لاستقلال لبنان".

وأكد المصدر الوزاري نفسه، أن أي تسوية سياسية جديدة لن تصمد في حال تكرار المواقف الإنشائية التي وردت في البيان الوزاري لحكومة "استعادة الثقة" وبات مطلوباً التوافق على آلية سياسية من شأنها أن تعيد الاعتبار لسياسة "النأي بالنفس".

ولفت المصدر الوزاري عينه في حديثه للصحيفة إلى أن استقالة الحريري وضعت الكرة في ملعب حزب الله والمبادرة السياسية في يد عون، مشيرة إلى أن هذه الخطوة أظهرت أن لا مشكلة للبنان مع المجتمع الدولي، وأن مشكلته كانت وستبقى داخلية، حلها يكمن في أن تدرك الأطراف المحلية أن هناك استحالة للتعايش تحت سقف أي حكومة ما لم تبادر إلى تقديم التسهيلات. وحذر المصدر من دقة الوضع السياسي الحالي والعمل على حل الأزمة وإلا سيغرق البلد عاجلاً أم آجلاً في أزمة حكم لا تحل بتشكيل حكومة جديدة.

الجيش العراقي
أكد رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي أن 2018 هو عام لدحر عصابات داعش الإرهابية وبناء وهيكلة القوات الامنية ومحاربة الفساد.

وقالت مصادر أمنية في تصريحات عرضتها صحيفة المدى العراقية  إن "رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي ترأس مؤتمر المفتشية العسكرية الخاص بتدريب أفواج الحراسة والحماية بحضور المعاونين والمفتش العسكري العام لوزارة الدفاع ومدراء الصنوف وآمري المواقع".

وأشارت المصادر إلى أن الغانمي استهل المؤتمر بحديث ركز خلاله على بعض النقاط المهمة أبرزها التأكيد على أن يكون 2018 هو عام بناء وهيكلة القوات الامنية ومحاربة الفساد من خلال تطبيق القوانين على الجميع من دون استثناء.

وأشادت هذه المصادر أيضاً بـ"الخطة التي أعدتها المفتشية العسكرية الخاصة بتدريب أفواج الحراسة والحماية، موجهاً آمري المواقع والأفواج بأخذ دورهم في التدريب والعودة إلى السياقات العسكرية من أجل خلق جندي متدرب وإبراز الصورة الناصعة والمشرقة للجيش العراقي الذي حارب ودافع وأخذ دور المقاتل والإنسان في ملحمة تاريخية ضد قوى الشر والظلام".

سد النهضة
اعتبرت أوساط دبلوماسية مصرية أن نبرة التهديد التي غلفت تصريحات السفير السوداني في مصر عبدالحميد عبدالمحمود، تعكس حقيقة أن بلاده ماضية قُدماً في انحيازها للموقف الإثيوبي من سد النهضة.

وأكدت هذه الأوساط في حديثها مع صحيفة العرب اللندنية أن القاهرة لن تقف صامتة حيال هذا التحالف الإثيوبي السوداني الذي يستهدف حصّتها من مياه النيل، وأن تهديد الخرطوم لن يثنيها عن توجّهها نحو تدويل الملف. وكان السفير السوداني انتقد موقف مصر من الجولة 17 لمفاوضات سد النهضة التي انتهت دون تحقيق أي خرق. ورأى مراقبون في حديثهم للصحيفة أن أكثر ما يثير حنق مصر هو الموقف السوداني الذي تجده غير منطقي، باعتبار أن البلدين دولتا مصب لنهر النيل وسوف يؤدي السد إلى التأثير سلباً على حصتهما المائية.