السيسي ونظيره القبرصي (أرشيف)
السيسي ونظيره القبرصي (أرشيف)
الإثنين 20 نوفمبر 2017 / 13:16

السيسي يلتقي الرئيس القبرصي في نيقوسيا

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

انطلقت جلسة مباحثات ثنائية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، اليوم الإثنين، بالقصر الرئاسي في العاصمة القبرصية نيقوسيا.

ووصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الإثنين، إلى نيقوسيا، في زيارة رسمية إلى قبرص تستمر لمدة يومين، يشارك خلالها في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.

ومن المقرر أن يبحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار العلاقات الوثيقة التي تجمع بين مصر وقبرص، وحرص البلدين على تدعيم التعاون المشترك ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويقوم السيسي، اليوم، بزيارة هي الأولى من نوعها للبرلمان القبرصي، حيث سيلقي كلمة أمام أعضاء البرلمان تتناول تأكيد عمق العلاقات بين البلدين، التي شهدت نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، وكما يقوم السيسي أيضاً، مع الرئيس القبرصي، بافتتاح منتدى الأعمال المصرى القبرصي، الذى يهدف لتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، واستكشاف فرص الاستثمار المتبادل فى الدولتين.

ويشارك الرئيس المصري، غداً الثلاثاء، في القمة الخامسة بين مصر وقبرص واليونان، في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2014، وتهدف إلى بحث سبل دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث وتفعيل أطر التعاون القائمة بينها، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسى بين الدول الثلاث حول كيفية التصدي للتحديات التي تواجه منطقتى الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

كانت القاهرة، استضافت القمة الثلاثية الأولى في نوفمبر (تشرين الثاني) 2014، بينما عقدت القمة الثانية بنيقوسيا في أبريل (نيسان) 2015 والقمة الثالثة في العاصمة اليونانية أثينا في 9 ديسمبر (كانون الأول) 2015 والقمة الرابعة بالقاهرة في 11 أكتوبر (تشرين الأول) 2016.