الإثنين 20 نوفمبر 2017 / 14:48

180 مليون طفل يعيشون في فقر شديد

أفاد تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) اليوم الاثنين بأنه من المرجح أن نحو 180 مليون طفل في 37 دولة يعيشون في فقر شديد أو لا يذهبون للمدرسة أو يلقون حتفهم في اشتباكات عنيفة وذلك أكثر مما كان عليه الحال منذ 20 عاماً.

وخلص التقرير إلى أن الاضطرابات والصراعات والحكم السيئ من ضمن الأسباب الرئيسية لتراجع جودة الحياة بالنسبة لطفل من بين كل 12 طفلاً في تعداد أطفال العالم البالغ عددهم 2.2 مليار طفل. وتم تسجيل أكبر تراجع في جنوب السودان، التي تعاني من حرب أهلية دموية، حيث يعتبر الأطفال في وضع أسوأ مقارنة بالجيل السابق.

وقال مدير إدارة البيانات والبحث والسياسة باليونسيف لورانس شاندي أنه "على الرغم من أن الجيل السابق شهد مكاسب واسعة وغير مسبوقة فيما يتعلق بمستويات المعيشة بالنسبة لمعظم أطفال العالم، فإن حقيقة أنه تم استبعاد أقلية منسية من الأطفال من ذلك التصنيف، دون ذنب من جانبهم أو من جانب أسرهم أمر مثير للسخرية.

وسجلت أكثر من 14 دولة، تشمل الكاميرون وزامبيا وزيمبابوي زيادة في عدد الأشخاص الذين يعيشون بأقل من 90.1 دولار يومياً. كما تم رصد انخفاض في عدد الأطفال الملتحقين بالمدارس الابتدائية في 21 دولة، منها سوريا وتنزانيا.

وارتفعت نسبة الأطفال أقل من 19 عاماً الذين يلقون حتفهم في أحداث عنيفة في سبع دول وهي جمهورية أفريقيا الوسطى والعراق وليبيا وجنوب السودان وسورية وأوكرانيا واليمن. ويشار إلى أن جميع هذه الدولة تشهد صراعات كبيرة.

ويأتي إصدار التقرير بالتزامن مع اليوم العالمي للطفل، وهو اليوم الذي تبنت فيه الأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل عام 1989.