مستشار الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية يحيى العريضي (أرشيف)
مستشار الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية يحيى العريضي (أرشيف)
الإثنين 20 نوفمبر 2017 / 16:16

الهيئة العليا للمفاوضات: أي قرار عربي ضد إيران لمصلحة سوريا

24 – صدام اليحيى

أكد مستشار الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية، يحيى العريضي، أن كل القرارات الصادرة عن وزراء الخارجية العرب تجاه إيران، تصب في مصلحة سوريا.

وقال العريضي لـ24: "إن على العرب العمل بشكل متواصل لإجبار إيران على سحب ميليشياتها والتوقف عن العدوان الغاشم على سوريا، لإعادة السلام إليه".

وشدد على أهمية مخاطبة مجلس الأمن الدولي وإحالة مسألة التدخل والتهديدات الإيرانية المتواصلة في المنطقة وما تقوم به في سوريا.

وكلف مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ، أمس الأحد، لبحث التهديدات الإيرانية لدول المنطقة، المجموعة العربية في نيويورك بمخاطبة رئيس مجلس الأمن لتوضيح الخروقات الإيرانية لقرار مجلس الأمن رقم 2231، فيما يتعلق بتطوير برنامج الصواريخ البالستية، وما ينطوي عليه من طبيعة هجومية تقوض الادعاءات الإيرانية حول طبيعته الدفاعية، وما يمثله من تهديد دائم للأمن القومي العربي.

وحملت الجامعة العربية الأحد، حزب الله اللبناني "مسؤولية دعم الجماعات الإرهابية في الدول العربية"، واتهمته مع الحرس الثوري الإيراني بـ"تأسيس جماعات إرهابية" في مملكة البحرين.

وأكدت الجامعة في بيانها ضرورة توقف حزب الله "عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي".

وتساند إيران النظام السوري في حربه ضد "المعارضة المسلحة بالآلاف من الميليشيات العراقية والأفغانية واللبنانية، وتقديم التدريب والسلاح والمال منذ اندلاع الثورة عام 2011".