موفد الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف (أرشيف)
موفد الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف (أرشيف)
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 / 09:36

الأمم المتحدة: لا يجب السماح للمحادثات الفلسطينية بالفشل

حذر موفد الأمم المتحدة للشرق الأوسط، مساء الإثنين، من احتمال اشتعال النزاع مجدداً في غزة، إذا فشلت مساعي الاتفاق بين الفصائل الفلسطينية أثناء مفاوضاتها في القاهرة لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل حكومة الوحدة.

وقال نيكولاي ملادينوف، في جلسة لمجلس الأمن الدولي بنيويورك، إن "هناك 2 مليون فلسطيني يعلقون آمالاً كبيرة على أن عودة الحكومة سوف تساعد في تحسين أوضاعهم المعيشية"، وأضاف "بعد العيش في بؤس مدقع تحت إدارة حركة حماس والشعور بالحصار جراء إغلاق المعابر، يبدو أن الوضع يتجه للانفجار".

وتابع ملادينوف أن "حدوث انهيار في المحادثات قد يؤدي على الأرجح إلى نشوب صراع مدمر"، واستطرد "إذا كان هذا النزاع سيحدث بسبب انهيار القانون والنظام في غزة، من خلال العمل المتهور من المتطرفين أو من خلال الخيار الاستراتيجي، ستكون النتيجة نفسها الدمار والمعاناة للجميع".

وعملية تسليم إدارة معبر رفح السبت الماضي التي وصفها ملادينوف بأنها "خطوة بارزة" جاءت في إطار اتفاق المصالحة، الذي أُبرم بين حركة فتح بقيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التي تسيطر على الضفة الغربية، وحركة حماس، التي استولت على غزة عقب أعمال عنف اندلعت في عام 2007.

يذكر أن حركة حماس، التي تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، جماعة إرهابية، تتعرض لضغوط مالية وسياسية في الداخل والخارج للتخلي عن سيطرتها على قطاع غزة، والسماح لكل الأراضي الفلسطينية بأن تخضع لسلطة موحدة، وقد أبقت مصر وإسرائيل قطاع غزة تحت الحصار منذ استيلاء حماس عليه.

وغادرت وفود الفصائل الفلسطينية، صباح الإثنين، غزة عبر معبر رفح الحدودي متوجهةً إلى القاهرة للمشاركة في جلسات الحوار الوطني التي تبدأ الثلاثاء.