(أرشيف)
(أرشيف)
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 / 15:38

تركيا: السجن 3 سنوات لصحافي معارض بسبب تغريدة

ذكرت وسائل إعلام حكومية أن محكمة تركية قضت بسجن صحافي من صحيفة جمهوريت المعارضة لمدة 3 سنوات، اليوم الثلاثاء، في اتهام بنشر دعاية إرهابية في تغريدة على تويتر نشرتها الصحيفة لفترة وجيزة في مايو (أيار) الماضي.

واتهم أوجوز جوفين رئيس تحرير النسخة الإلكترونية، بتشويه حملة أنقرة على أنصار رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، والذي تقول الحكومة إنه الرأس المدبر وراء محاولة انقلاب فاشلة العام الماضي.

وكانت التغريدة ذكرت أن ممثل ادعاء قتل في حادث طريق مستخدمة تعبير إنه "دهسته شاحنة".

وقالت الصحيفة، وهي أعمدة المؤسسة العلمانية في البلاد منذ زمن بعيد، إنها عدلت التغريدة بعد دقيقة واحدة لتقول إنه "لقي حتفه بطريقة مؤسفة في حادث شاحنة".

وممثل الادعاء الذي توفي كان أعد عريضة اتهام ضد شبكة غولن، وينفي رجل الدين أي دور له في محاولة الانقلاب.

وقالت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء إن جوفين حكم عليه بالسجن 3 سنوات وشهر، وكان حبس احتياطياً في مايو (أيار) لكن أخلى سبيله في يونيو (حزيران) انتظاراً لمحاكمته.

وتجري محاكمة أكثر من 12 من العاملين بصحيفة جمهوريت في قضية منفصلة يقول فيها ممثلو الادعاء إن الصحيفة سيطر عليها أنصار غولن واستخدموها لاستهداف الرئيس رجب طيب أردوغان والتغطية على أعمال جماعات إرهابية.

ويطالب الادعاء بالسجن 43 عاماً لطاقم الصحيفة المتهم باستهداف أردوغان "بأساليب حرب غير متماثلة"، وينفي المتهمون ذلك.

ومنذ محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو (تموز) 2016، سجنت تركيا أكثر من 50 ألف شخص وأغلقت أكثر من 130 وسيلة إعلامية مما أثار مخاوف بين حلفائها الغربيين بشأن تدهور أوضاع الحقوق والحريات.