تعبيرية
تعبيرية
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 / 17:27

كيف تحظى برحلة برية آمنة رغم الطقس الرديء؟

24: - يوسف محمد

في الكثير من الأحيان يترك الطقس الرديء أثراً سلبياً كبيراً على الرحلة التي يقوم بها المرء، إذ يمثل الطقس الرديء معضلة كبيرة وخاصة أثناء السفر براً، فالأمطار الغزيرة والثلوج قد تضعف مستوى الرؤية للسائق وتعرضه لخطر وقوع الحوادث على الطريق.

وليتجنب المسافر حدوث أي خطر له أثناء السفر براً، لا بد من أن يتبع العديد من الإجراءات الوقائية التي تقلل من احتمال وقوع ما لا يحمد عقباه. فيما يلي 5 إجراءات وقائية تجعل من السفر براً أكثر أمناً في الطقس الرديء، بحسب موقع "ترافل أند ليجر" الإلكتروني:
  
1- تابع النشرة الجوية
إن متابعة النشرة الجوية تمنح المسافر فرصة لمعرفة الحالة الجوية المتوقعة أثناء قيامه بالرحلة، وتمكنه من معرفة الاجراءات الوقائية التي يجب أن يتبعها لتجنب الوقوع في المشاكل.

2- تفحص السيارة

لا بد من أن يتفحص المسافر براً سيارته وأن يجري لها جميع إجراءات الصيانة، إضافة إلى استبدال العجلات التالفة بأخرى جديدة، واصطحاب سلاسل للعجلات إن كان ينوي السفر على طريق مليئة بالثلوج. ولا بد أيضاً من تفحص جهوزية ماسحات الزجاج ونظام التدفئة والأضواء الأمامية للسيارة.

3- الاحتفاظ بأرقام الطوارئ
من الضروري أن يحتفظ المسافر براً بأرقام الطوارئ لاستخدامها في حال وقوع أي مشكلة له أثناء السفر، بالإضافة إلى التأكد من أن الطريق الذي يسلكه يحتوي على استراحات وفنادق للمكوث فيها إن تطلب الأمر.

4- تأكد من أداء البطارية
يؤكد فنيو السيارات أن أكثر المشاكل المتعلقة بالبطارية تحدث خلال موسم الأمطار، حيث تقع بطارية السيارة فى الشتاء تحت حمل هائل، حيث تكون أقطابها عرضة للتآكل بسبب الرطوبة، بينما تتعرض لحمل زائد بسبب تشغيل المساحات والمصابيح الأمامية كلها فى نفس الوقت عند سقوط الأمطار، وكلها أشياء ضرورية، وبالتالي يجب التأكد من أن بطارية السيارة قادرة على تحمل كل هذا، وأنها لن تتعطل بك فى وسط الأمطار في أي وقت.

5- فحص الفرامل
يوصي فنيو السيارات بفحص نظام الفرامل قبل الخروج بالسيارة لمسافة طويلة، بحيث تتأكد من أن أقراص الفرامل لا تزال سميكة بما فيه الكفاية، وأن زيتها في حالة جيدة، لأن زيادة الحرارة والرطوبة تعجلان من امتصاص الرطوبة من سائل الفرامل، كذلك يجب أن تنظفها من الغبار، وتذكر أن مثل هذه الأشياء التي تبدو بسيطة تشكل فارقاً بين الحياة والموت على الطريق.