الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي (أرشيف)
الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي (أرشيف)
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 / 08:35

دوتيرتي يدافع عن جيشه بعد اتهامه بنهب مراوي

رفض الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الثلاثاء اتهامات وجهتها منظمة العفو الدولية حول مشاركة قوات فلبينية في أعمال نهب خلال المعارك ضد مقاتلين موالين لتنظيم داعش في مدينة مرواي في جنوب الفلبين.

وطمأن دوتيرتي الجنود بأنه سيحمي مصالحهم بعد ورود اتهامات من قبل منظمة العفو الدولية بانهم ارتكبوا انتهاكات خلال العملية العسكرية التي استمرت خمسة أشهر في مراوي، والتي أدت إلى مقتل أكثر من ألف شخص.

وفي خطاب له أمام الجنود الذين أصيبوا خلال المعارك وحصار المدينة، قال دوتيرتي إن "تلك الادعاءات بالسرقة في مراوي لا أصدقها، كنت هناك، أنا أعلم".

وقال دوتيرتي الذي التقى مراراً الجنود المشاركين في العملية، إنه أمر مقبول ان يقوموا باستعمال مروحة كهربائية خلال الطقس الحار.

وأضاف: "لكن لا أصدق أن جنودي هم سارقون، أين يمكن أن يضعوا المسروقات".

وأصدرت منظمة العفو الدولية تقريراً الأسبوع الماضي اتهمت فيه جنوداً فلبينيين بسرقة أجهزة تلفزيون وتحف وأجهزة كمبيوتر، وقال دوتيرتي إنه لا يصدق ادعاءات كهذه.

وأضاف أنه "بخاصة منظمات حقوق الإنسان هذه، جل ما يقومون به هو الكلام، انسوا أمرهم، سأتولى كل شيء".

ولم يتطرق دوتيرتي إلى الاتهامات الأكثر خطورة التي أوردتها المنظمة في تقريرها، حول قيام جنود باعتقال مدنيين وتعذيبهم خلال محاولتهم الفرار من المدينة المحاصرة خلال المعارك.

ولطالما تصادم الرئيس الذي انتخب العام الماضي مع منظمات حقوق الإنسان على خلفية الحرب التي أعلنها ضد المخدرات التي أدت الى مقتل آلاف الاشخاص، واتهامه بتجاهل الإجراءات القانونية الواجب اتباعها.

وكان المتحدث باسم الجيش الجنرال رستيتوتو باديا أقر أن 5 جنود يخضعون للتحقيق بتهم سرقة أجهزة من ساحة المعركة، وقال إنها على الأرجح "حالات معزولة".