الأربعاء 22 نوفمبر 2017 / 10:46

مهرجان القاهرة السينمائي يبدأ عرض 175 فيلماً

تتواصل اليوم الأربعاء فعاليات الدورة الـ39 لمهرجان القاهرة السينمائي، التي تستمر عشرة أيام بقصر المنارة بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة

ومن المقرر أن يتم عرض 175 فيلماً من 53 دولة تعرض في أقسام المهرجان المختلفة، بحسب وسائل إعلام رسمية.

وحضر مراسم افتتاح المهرجان أمس الثلاثاء وزراء الثقافة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي في مصر وجمع كبير من المسؤولين وكبار نجوم الفن والسينما بمصر ومختلف دول العالم، وعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين.

واختارت إدارة المهرجان 15 فيلماً دولياً للتنافس على الجوائز الرسمية للمهرجان، أبرزها من فرنسا وإيطاليا وبلجيكا، وأعلنت الإدارة اختيارها الفيلم الأمريكي "الجبل بيننا"، ليكون فيلم الافتتاح للدورة الـ39،وهو من بطولة إدريس ألبا وكيت وينسلت، ومن إخراج المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، وينتمي لنوعية أفلام الحركة والرومانسية.

وقررت إدارة المهرجان إهداء هذه الدورة إلى الفنانة المصرية الكبيرة شادية، ويواصل المهرجان تنظيم بانوراما السينما المصرية التي تعرض أهم الأفلام المصرية المتميزة التي أنتجت خلال عامي 2016 و2017 بعد ترجمتها إلى الإنجليزية , ومن أبرزها فيلما "الشيخ جاكسون" و"أخضر يابس".

واختيرت الممثلة المصرية يسرا رئيساً شرفياً بالدورة بعد أن حلت محل الممثل المصري محمود حميدة الذي تولى المهمة العام الماضي.

ووقع اختيار المهرجان على الفنان حسين فهمي ليرأس لجنة التحكيم الدولية التي تضم 9 أعضاء منهم خيري بشارة، هاني أبو أسعد وكندة علوش، كما تم اختيار السينما الأسترالية ضيف شرف المهرجان، وستعرض 10 أفلام أسترالية.

ويبدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اليوم الأربعاء عرض سلسلة من أفلام المهرجان.