صحف عربية (أرشيف)
صحف عربية (أرشيف)
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 / 11:06

صحف عربية: لبنان أمام استحقاق حرج بعد عودة الحريري

24 - معتز أحمد إبراهيم

بات لبنان أمام استحقاق حرج بعد عودة رئيس الوزراء سعد الحريري بعد غياب دام حوالي أسبوعين، فيما حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس السوري بشار أسد مبادئ التسوية السورية.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الأربعاء، وضعت تركيا الأكراد كعقبة أمام أي تسوية في سوريا، فيما رصدت تقارير عن سيناريوهات لتحرير الانتخابات المحليّة من عقدة كركوك في العراق.

لبنان أمام استحقاق حرج
يتهيأ لبنان لأيام حرجة على صعيد أزمته السياسية، بعد عودة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى بيروت لتقديم استقالته الى رئيس الجمهورية ميشال عون، إثر اجتماعه مساء أمس  الثلاثاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة.

وقالت صحيفة "الحياة" إن "عودة الحريري فتحت باب البحث في معالجة الأسباب السياسية التي أعلنها الحريري للاستقالة، لا سيما تدخلات إيران وميليشيا حزب الله الإرهابية في الدول العربية".

وأضافت الصحيفة أنه "في الوقت الذي ينتظر أن يلقي الموقف العربي بظلاله على أي مشروع تسوية جديدة محتملة تحدد مسار تأليف الحكومة الجديدة، فإن ترقب موقف رئيس الحكومة المستقيل هو سيد الموقف".

وأشارت إلى أن الحريري لن يتحدث إلا عقب انتهاء لقائه مع الرئيس ميشيل عون اليوم، إثر الانتهاء من مراسم الاحتفال بالذكرى الـ74 للاستقلال، ورجحت مصادر مطلعة أن يعقد الحريري خلوة مع عون وأن ينضم إليهما رئيس البرلمان نبيه بري، لبحث المرحلة المقبلة، تمهيداً لإطلاق الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة المقبل كي يؤلف الحكومة.

ويحضر الحريري المناسبة وهو مستقيل بعد أن حضرها السنة الماضية كرئيس مكلف بتشكيل الحكومة، إلى جانب الرئيس تمام سلام.

مبادئ التسوية السورية
يرى الكرملين أن العملية ضد الإرهاب في سوريا على وشك أن تنتهي، وقالت مصادر روسية مسؤولة لصحيفة "الشرق الأوسط" إنه "آن الأوان لإطلاق عملية التسوية السياسية للأزمة السورية، على أن تجري برعاية خلال كل مراحلها من جانب الأمم المتحدة".

وقالت مصادر مسؤولة إن "هذه العملية ستجرى بمشاركة القوى الإقليمية والدولية المنخرظة بشكل أو بآخر في الأزمة السورية، وأن الفضل يعود للقوات الروسية في خلق ظروف للحل السياسي"، وعن الشركاء الآخرين ممن سيشاركون في العملية السياسية قالت الصحيفة إن "بوتين حدد للرئيس الأسد الأطراف التي ستشارك في العملية السياسية السورية، والأطر التي ستجري برعايتها".

وأشارت الصحيفة إلى أن بوتين ذكَّر بداية بأن قمة ثلاثية ستجمعه مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني في مدينة سوتشي اليوم، لافتاً إلى شركاء آخرين على صلة بالوضع في سوريا تجري روسيا اتصالات حثيثة معهم، وهم الأردن والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والعراق ومصر.

وأضافت الصحيفة أن ما يقرب من 150 معارضاً نصفهم من المستقلين سيشاركون في مؤتمر الرياض، منبهة إلى أن هذا المؤتمر يعقد بالتزامن مع قمة تعقد في سوتشي اليوم بين بوتين والرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني.

تركيا والأكراد
لفت مراقبون في حديث لصحيفة "العرب" إلى أن موقف تركيا مع موقع الأكراد في مستقبل التسويات السورية سيكون عقبة حقيقية أمام أي ترتيبات اتفقت عليها روسيا والولايات المتحدة في هذا الشأن.

ويسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تأكيد موقف بلاده حيال الاستحقاق الكردي ويكرر رفضه دعوة الأكراد المنضوين داخل تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" الذي تعتبره أنقرة امتداداً لحزب العمال الكردستاني في تركيا.

واعتبر المراقبون في حديثهم للصحيفة أن رسائل أردوغان في شأن مكافحة داعش جاءت ضرورية عشية الاجتماع الذي سيجمعه مع الرئيسين الإيراني حسن روحاني والروسي فلاديمير بوتين، وأنه يود تأكيد محورية الدور التركي السابق واللاحق في أي ترتيبات تحضر للبلدين، ورأى دبلوماسيون أن موقفه من المسألة الكردية في سوريا موجه لواشنطن قبل موسكو وأن تصريحاته تستهدف إيجاد دعم روسي إيراني في قمة اليوم.

الانتخابات المحليّة وعقدة كركوك
كشفت صحيفة "المدى" العراقية أن اللجنة القانونية عرضت عدداً من المقترحات من أجل حلّ عقدة كركوك التي تمنع تشريع قانون مجالس المحافظات.

ومن أبرز هذه المقترحات مراجعة وتدقيق البيانات والسجلات كافة، المتعلقة بالوضع السكاني لكركوك وتحديد آلية لتقاسم المناصب العليا في المحافظة باستثناء المناصب الاتحادية بما يضمن تمثيل جميع مكونات المحافظة، وبقاء وضع محافظة كركوك على ما هو عليه حالياً لحين بتّ مجلس النواب بوضع المحافظة مستقبلاً.

ولكن مقرِّر مجلس النواب كشف عن بنود خلافية استجدت على السطح، مشيراً إلى تقديم حلول توافقية سيتم طرحها لاحقاً، وينتظر ممثلو الكرد في كركوك توضيح الخارطة السياسية في المحافظة بعد انتشار القوات الاتحادية فيها، أواسط أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، لبلورة موقف موحد من قانون الانتخابات المحلية.

ويسعى الكرد، الذين كانوا يسيطرون على الحكومة المحلية حتى الشهر الماضي، إلى تطمين باقي المكونات من طي صفحة المخاوف المتبادلة، هذا الموقف أسهم بتأجيل طرح القانون في جلسة أول أمس الإثنين خلافاً لما وعدت به رئاسة مجلس النواب.

ويدعو الكرد إلى إعطاء مكونات المحافظة مزيداً من الوقت للتوصل إلى رؤية مشتركة، وتحولت خلافات مكونات كركوك إلى عقدة منعت مجلس النواب من استكمال التصويت على ما تبقى من مواد قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، ولم يتبق من مشروع القانون سوى بندين متعلقين بوضع المحافظة التي لم تشهد انتخابات محلية منذ 2005.