رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني (أرشيف)
رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني (أرشيف)
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 / 11:19

محكمة أوروبية تنظر في طعن برلسكوني على منعه تولي أي منصب عام

تنظر المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، في الطعن المقدم من رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني ضد حظر توليه منصب عام، مما يمنعه من الترشح للانتخابات العامة المقررة العام المقبل.

وعلى الرغم من مسيرته المليئة بالفضائح، إلا أن برلسكوني (81 عاماً) في طريقه للعودة إلى السياسة، حيث أنه يترأس ائتلاف محافظ فاز مؤخراً بالانتخابات الإقليمية في صقلية بالإضافة إلى تقدمه في استطلاعات الرأي.

ولكن بسبب إدانته بتهمة تتعلق بالتزوير الضريبي عام 2013، مما جعله يقضى وقتاً في الخدمة العامة، تم طرد برلسكوني من البرلمان ومنعه من تولي أي منصب حتى عام 2019، وفقاً لما ينص عليه قانون لمكافحة الفساد.

وسوف ينظر 17 قاضياً، تترأسهم انجيليكا نوسبرغر، في قضية " برلسكوني ضد إيطاليا"، ولكن من المتوقع أن يستمر النظر في القضية 6 أشهر على الأقل، مما سوف يقلص من فرص برلسكوني الحصول على حكم بالتزامن مع وقت إجراء الانتخابات في مايو (أيار) 2018.

ومن غير المتوقع أن يحضر برلسكوني جلسة اليوم، في ستراسبورغ بفرنسا، بحسب ما ذكرته الصحيفة التي تمتلكها أسرته "ال جيورنال"، حيث أفادت أنه سوف يكون في مزرعة في ميرانو بشمالي إيطاليا.