الناطق باسم الخارجية الصينية لو كانغ (أرشيف)
الناطق باسم الخارجية الصينية لو كانغ (أرشيف)
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 / 14:55

بكين تندد بالعقوبات الأمريكية على شركاتها

عبرت الصين اليوم الأربعاء عن رفضها العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على شركات صينية تتعامل تجارياً مع كوريا الشمالية، فيما تحث الولايات المتحدة بكين على تكثيف ضغوطها على بيونغ يانغ.

وقال الناطق باسم الخارجية الصينية لو كانغ: "نحن نرفض أن يعتمد أي بلد عقوبات أحادية الجانب ترتكز على أساس قوانينه الخاصة"، مؤكداً في الوقت نفسه أن بكين تطبق بدقة العقوبات الدولية ضد بيونغ يانغ.

وكانت الولايات المتحدة فرضت أمس الثلاثاء عقوبات جديدة محددة على 13 شركة وكياناً كورياً شمالياً وصينياً وخصوصاً في قطاعي النقل البحري والتجارة لتكثيف الضغوط على الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

وصنف الرئيس دونالد ترامب مجدداً أول أمس الإثنين كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب، متعهداً بفرض مزيد من العقوبات لعزل نظام كيم جونغ أون ودفعه إلى التفاوض.

وأعلن وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان أن "العقوبات التي أقرت أمس تستهدف خصوصاً شركات تتعامل تجارياً مع كوريا الشمالية بمبالغ تقدر بمئات ملايين الدولارات".

وتشمل العقوبات 4 شركات صينية للاستيراد والتصدير إضافة إلى المالك الصيني لإحداها، وهذه الشركات متخصصة في استيراد وتصدير أجهزة الكمبيوتر المحمولة وقطع غيارها إضافة إلى الآليات التي تعمل بمحركات أو منتجات مرتبطة بالمفاعلات النووية، وفق وزارة الخزانة.

وفي الجانب الكوري الشمالي، تستهدف العقوبات الجديدة إدارات ووكالات وشركات تعمل في النقل البحري، وقد شملت 20 سفينة ترفع علم كوريا الشمالية متهمة خصوصاً بالمشاركة في استراتيجيات النظام للإفلات من العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي.