وفود الفصائل الفلسطينية في القاهرة (أرشيف)
وفود الفصائل الفلسطينية في القاهرة (أرشيف)
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 / 23:52

القاهرة: اتفاق الفصائل الفلسطينية على انتخابات رئاسية وتشريعية قبل نهاية 2018

​أكدت الفصائل الفلسطينية في ختام اجتماعاتها في العاصمة المصرية مساء الأربعاء، على ضرورة ممارسة حكومة الوفاق صلاحياتها في قطاع غزة والقيام بمسئولياتها، تنفيذاً لاتفاق 12 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بين حركتي فتح وحماس.

واتفقت الفصائل في بيانها الختامي، حسب وكالة "صفا"، على دعوة لجنة الحريات العامة التي شكلت وفق اتفاق المصالحة عام 2011، لاستئناف عملها فوراً في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتشديد على ضمان الحريات والحقوق وفقاً للقانون.

واتفقت الفصائل على دعوة لجنة المصالحة المجتمعية لاستئناف عملها والعمل على تقديم التسهيلات والمتطلبات المادية والمعنوية والقانونية لإنجاز مهامها.

وفي ملف الانتخابات العامة، دعت الفصائل لجنة الانتخابات المركزية والجهات المعنية لإنجاز كافة أعمالها التحضيرية لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني المتزامنة في موعد أقصاه نهاية 2018، والطلب من الرئيس محمود عباس تحديد موعد الانتخابات بعد التشاور مع كافة القوى والفعاليات الوطنية والسياسية.

وأكدت الفصائل في ملف منظمة التحرير، ضرورة الإسراع بخطوات تطوير وتفعيل منظمة التحرير وفقاً لإعلان القاهرة عام 2005، ودعوة لجنة تطوير وتفعيل المنظمة للاجتماع لتحقيق ذلك.

واتفق المجتمعون على استئناف اجتماعاتهم في بداية فبراير (شباط) المقبل، لاستكمال وضع الخطوات والآليات العملية لإنجاز كافة الملفات بكل ما ورد أعلاه، بالتنسيق مع القيادة المصرية ورعايتها لخطوات التنفيذ كافة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة، انتهاء اجتماعات الفصائل لبحث المصالحة في القاهرة مساء الأربعاء. 

وذكر أبو ظريفة أن اجتماعات الفصائل التي عقدت على مدار يومين ركزت على تمكين حكومة الوفاق الوطني على استلام كامل مهامها في قطاع غزة، على أن يكون ذلك بمراقبة ومتابعة مصرية.

وأوضح أن المتابعة المصرية تستهدف حل أي معضلات أو معوقات تحول دون تمكين الحكومة من استلام مهامها، على أن تحدد القاهرة علناً الطرف المعرقل.