جيش ميانمار (أرشيف)
جيش ميانمار (أرشيف)
الخميس 23 نوفمبر 2017 / 13:58

الصين تبلغ جيش ميانمار برغبتها في توطيد العلاقات

قال جنرال كبير في الجيش الصيني لقائد جيش ميانمار خلال زيارة لبكين، إن الصين تريد توطيد العلاقات للمساعدة في حماية السلم والأمن الإقليميين.

وترتبط الصين وميانمار بعلاقات دبلوماسية واقتصادية وثيقة منذ سنوات وقدمت الصين دعمها لجارتها الجنوبية خلال الأزمة بشأن معاملتها لأقلية الروهينجا المسلمة.

وفر أكثر من 600 ألف من الروهينجا من ولاية راخين في ميانمار ذات الأغلبية البوذية وذهب معظمهم إلى بنغلاديش منذ حملة عسكرية أطلقتها ميانمار بعد هجمات شنها مسلحون من الروهينجا على قوات الأمن.

وللمرة الأولى وصفت الولايات المتحدة أمس الأربعاء العملية العسكرية التي تقودها ميانمار ضد الروهينجا بأنها "تطهير عرقي" وهددت بفرض عقوبات موجهة على المسؤولين عن الفظائع المروعة.

وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان إن خلال اجتماع في بكين قال عضو اللجنة المركزية العسكرية الصينية التي تدير القوات المسلحة، لي تشو تشنغ، للجنرال مين أونغ هلاينغ إن "تنمية الصين ورخاءها فرصة مهمة لتنمية ميانمار".

ونقل البيان الذي صدر في وقت متأخر أمس عن لي قوله "في مواجهة وضع أمني إقليمي معقد ومتغير ترغب الصين في إقامة اتصالات استراتيجية بين جيشي البلدين"، ولم تتطرق وزارة الدفاع الصينية في بيانها إلى قضية الروهينجا.