الخميس 23 نوفمبر 2017 / 15:57

أبوظبي: طلاب من الصين يزورون مدرسة حمدان بن زايد

في إطار برنامج التبادل الطلابي القائم بين دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية، زار وفد طلابي يضم 33 طالباً وطالبة من الصفين الخامس والسادس بالإضافة إلى 6 معلمين من مدرسة رينمن الابتدائية في بكين مدرسة حمدان بن زايد بأبوظبي.

وتأتي الزيارة للاطلاع على النظام التعليمي في الدولة والتعرف عن قرب على ثقافة وتاريخ دولة الإمارات، وضم الوفد نخبة من الطلبة المتميزين الذين تم اختيارهم من قبل المجلس التعليمي في بكين بناءً على أدائهم الأكاديمي المتميز ومهاراتهم القيادية.

وأوضحت مديرة مدرسة حمدان بن زايد، فاطمة البستكي، بأن المجلس التعليمي في بكين قام باختيار 33 طالب وطالبة من أصل 1600 من الصفين 5 و 6 لزيارة المدرسة والتعرف على الطلبة الإماراتيين وتاريخ وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة تعتبر الأولى من نوعها لزيارة عدد من الطلبة الصينيين إلى الدولة، لافتة إلى أنه خلال العام الماضي قام 36 طالباً وطالبة من الصفوف الثامن والتاسع والعاشر من مدرسة حمدان بن زايد بزيارة مدارس وجامعات الصين للاطلاع على التجربة الصينية في التعليم، والتعرف على الثقافة ونمط الحياة السائد في الصين.

وفي هذا السياق أشارت البستكي إلى أن "أعداد الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية في الجامعات الصينية في تزايد مستمر، ولذلك كان من الضروري الحرص على تفعيل برنامج تبادل طلابي بين البلدين بهدف تعزيز التعاون وتعريف الطلبة بالثقافة والنظام التعليمي في الصين ،وتشجيع الطلبة على المشاركة في مسابقات واختبارات اللغة الصينية مثل مسابقة جسر اللغة الصينية والاختبار الدولي في اللغة الصينية والذي تم البدء في تطبيقه في مدرسة حمدان بن زايد للمرة الأولى في 12 نوفمبر 2016 بالتعاون مع معهد كونفوشيوس الصيني بجامعة زايد ".

وأظهرت نتائج الاختبار الدولي في اللغة الصينية العام الماضي تفوقاً ملحوظاً للطلبة المواطنين على أقرانهم من الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأخرى ، ويعتبر اختبار الكفاءة أحد الاختبارات الدولية الموحدة التي تهدف إلى تقييم مهارات الطلبة في اللغة الصينية لغير الناطقين بها وتحديد مدى قدرتهم على استخدامهما في حياتهم اليومية والعلمية والعملية.

وأعربت البستكي عن فخرها بهذا الإنجاز المشرف الذي حققه الطلبة حيث تمكن ثمانية طلاب وطالبات من الحصول على الدرجة النهائية 100% في الاختبار الدولي بينما حصل 94.4% من الطلبة على نتائج فاقت المتوقع، وأضافت "كما نفخر أيضاً بمشاركة طلبتنا من ذوي الاحتياجات الخاصة في هذا الاختبار الدولي، وحتى الآن لم نحصل على نتائج الاختبار لهذا العام ولكننا نتوقع تحقيق نتائج أخرى مشرفة".

وتم تقسيم طلبة الوفد الصيني خلال الزيارة التي استمرت لمدة يومين إلى 6 مجموعات، قاموا خلالها بزيارة وحضور عدد من الحصص الدراسية في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم واللغة الصينية والعربية والدراسات الاجتماعية و التربية الرياضية، كما استمتع الطلبة بكرم الضيافة الإماراتية وتذوقوا عدداً من المأكولات الشعبية الإماراتية.

من جانبهم فقد استقبل طلبة مدرسة حمدان بن زايد الوفد الصيني بحفاوة كبيرة، حيث قاموا بإهداء أفراد الوفد الصيني وشاحاً يحمل علم الدولة بالإضافة إلى علم جمهورية الصين الشعبية، وأدى طلبة الصف الخامس إحدى الرقصات الشعبية الصينية المعروفة بالإضافة إلى إنشاد أغنية "صديقي العزيز".

وترحيبا بالضيوف قام عدد من الطلبة المواطنين بتحضير الكعك المزين بعلم الدولة وتقديمه لهم بالإضافة إلى مرافقتهم في جولة تفقدية في أنحاء المدرسة للتعرف على المرافق المدرسية المختلفة بما في ذلك المختبرات والمكتبة و ساحة الطابور الصباحي.

كما حظي طلبة الوفد الصيني بفرصة للتعرف على ثقافة الدولة بشكل أكبر من خلال زيارة عدد من معالم أبوظبي مثل متحف اللوفر-أبوظبي، ومسجد الشيخ زايد وعالم فيراري ومستشفى أبوظبي للصقور.