بورصة دبي (أرشيف)
بورصة دبي (أرشيف)
الخميس 23 نوفمبر 2017 / 20:54

صعود جماعي لبورصات الشرق الأوسط... باستثناء قطر

ارتفعت جميع أسواق الأسهم في الشرق الأوسط اليوم الخميس باستثناء قطر، بالتزامن مع خطة لطرح عام أولي دعمت البورصة المصرية، واستمرار تعافي سهم إعمار العقارية القيادي في دبي

وتخطط ابن سينا فارما، إحدى أكبر شركات توزيع الأدوية في مصر، لجمع نحو 1.6 مليار جنيه مصري (90.7 مليون دولار) بعد طرح حوالي 40% من أسهمها للبيع في ديسمبر (كانون الأول).

وقال مسؤول في بلتون المالية القابضة، التي تضطلع بدور مدير الطرح الوحيد لأسهم ابن سينا فارما، إن الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، وافقت على نشرة الاكتتاب.

ومن المتوقع أن يحفز هذا الطرح نحو ستة طروحات عامة أولية مصرية أخرى بنهاية العام القادم، ما قد يزيد من أحجام التداول ويجذب استثمارات أجنبية.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.9%، مع صعود سهم بالم هيلز للتعمير 4%، سهم السويدي إليكتريك 10% إلى مستوى قياسي مرتفع عند 130.50 جنيه في تداول مكثف، بعدما رفعت نعيم للأبحاث توقعاتها لأرباح الشركة.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.5 % مع صعود سهم إعمار العقارية 0.8 % إلى 7.86 دراهم، مواصلاً تعافيه من مستوى دعم فني عند 7.60 دراهم. 
 
وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.8% مع صعود سهم دار الأركان للتطوير العقاري 3.6%، وكان الأكثر تداولا في السوق، وارتفع سهم مجموعة شاكر للأجهزة المنزلية 4.7 %.

أما بورصة قطر، فشكلت الاستثناء في المنطقة بتراجعها 0.7%.
  
وتزامن التراجع مع إعلان إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق أمس الأربعاء، نيتها التحول إلى استخدام أسعار الصرف في الأسواق الخارجية لتقييم الأسهم القطرية، نظراً لصعوبة حصول المستثمرين الأجانب على الريال القطري في الداخل بسبب العقوبات المفروضة على الدوحة.

والريال القطري أضعف بكثير في الخارج منه في الداخل، وإذا حصل التغيير فربما يؤدي إلى تغيير أوزان الأسهم القطرية في مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة.

وفي محاولة جديدة لطمأنة المستثمرين الأجانب، أصدر مصرف قطر المركزي بياناً بعد إغلاق السوق، قال فيه إنه ملتزم بتلبية جميع متطلباتهم من العملة بسعر الصرف الرسمي.