ناسداك دبي (أرشيف)
ناسداك دبي (أرشيف)
الخميس 23 نوفمبر 2017 / 21:12

الإمارات: ناسداك دبي تؤسس قطاعا للصكوك في كينيا

وقع "ناسداك دبي" وسوق نيروبي للأوراق المالية مذكرة تفاهم لإنشاء قطاع للصكوك في كينيا.

ووقع المذكرة التفاهم في دبي، من الرئيس التنفيذي لناسداك دبي حامد علي والرئيس التنفيذي لسوق نيروبي للأوراق المالية جيوفرى أودوندو.

ورغم غياب منطقة شرق أفريقيا عن إصدار الصكوك إلا أن الحكومة الكينية أعربت عن نيتها في وقت سابق من هذا العام جمع التمويل من خلال إصدار صكوك بما في ذلك إجراء التعديلات اللازمة على قوانينها، لتسهيل توفير هذا المنتج لذاك جاء توقيع مذكرة التفاهم دعماً للسوق الكينية .

و تعتزم البورصتان بموجب هذه المذكرة التعاون، مساعدة الحكومة الكينية، والهيئات المعنية بالحكومة والشركات الخاصة على إصدار وإدراج الصكوك .

وتستهدف البورصتان دعم منتجات وحلول أسواق المال الإسلامية بوجه عام، وتبادل المعلومات والخبرات المعنية بالأسواق في دبي وكينيا.

و قال حامد علي إنه في الوقت الذي تشهد فيه البورصة العالمية في المنطقة نمواً في العلاقات مع البلدان الأفريقية تتطلع: " ناسداك دبي إلى دعم سوق نيروبي للأوراق المالية والحكومة الكينية ومجتمع أسواق المال في البلد في سعيها لإنشاء قطاع صكوك مزدهر فمن خلال التعاون ومشاركة خبراتنا يمكن للبورصتين أن تدعما نمو التمويل الإسلامي في كينيا دعماً قوياً".

من جانبه أعرب جيوفرى أودوندو عن تطلعه للاستفادة من خبرة ناسداك دبي الكبيرة بوصفها رائدةً في مجال التمويل الإسلامي وقال :" إننا في كينيا نبني قطاع الصكوك من خلال دعم إصدارها وإدراجها فضلاً عن جذب المستثمرين المحليين والدوليين".