جسر الصداقة بين الصين وكوريا الشمالية (أرشيف)
جسر الصداقة بين الصين وكوريا الشمالية (أرشيف)
الجمعة 24 نوفمبر 2017 / 19:29

إغلاق مؤقت لجسر يربط الصين بكوريا الشمالية

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية أنه سيتم بشكل مؤقت إغلاق "جسر الصداقة" الصيني الكوري، وهو الممر الرئيسي للتبادلات التجارية بين الصين وكوريا الشمالية، وذلك لإجراء أشغال صيانة من جهة كوريا الشمالية.

وتمرّ حوالي 70% من المبادلات التجارية بين البلدين عبر هذا الجسر الذي يربط مدينة داندونغ في شمال شرق الصين بكوريا الشمالية.

وصرّحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ "الجسر سيكون مغلقاً بشكل مؤقت لأن القسم الكوري الشمالي يريد القيام بأعمال إصلاح وصيانة"، وأضافت أن "الإغلاق سيتمّ خلال الأيام المقبلة"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل حول مدة الأشغال وموعد إعادة الفتح.

وتُعتبر الصين شريكة كوريا الشمالية التجارية الرئيسية لكنها دعمت العقوبات الدولية التي فرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على بيونغ يانغ بسبب برنامجها النووي والبالستي، ما أثار توترات بين الحليفين الشيوعيين.

ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الصيني شي جين بينغ إلى استخدام نفوذ بلاده الاقتصادي للضغط على النظام الكوري الشمالي ودفعه إلى التخلي عن برنامجه النووي، إلا أن بكين عبّرت أول أمس الأربعاء عن رفضها "في المبدأ" للعقوبات الجديدة التي تبنتها الولايات المتحدة على شركات صينية تتعامل تجارياً مع كوريا الشمالية، منددة بالاستراتيجية الأمريكية "الأحادية" لتشديد الضغط على بيونغ يانغ.