جمعية "إس أو إس ميديتراني" (أرشيف)
جمعية "إس أو إس ميديتراني" (أرشيف)
الجمعة 24 نوفمبر 2017 / 22:29

إيطاليا: إنقاذ المهاجرين بالبحر المتوسط مسؤولية الليبيين

قالت جمعية خيرية اليوم الجمعة إن السلطات الإيطالية أبلغت المنظمات غير الحكومية بعدم إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط وكلفت الليبيين بتلك المهمة.

وكتبت جمعية "إس أو إس ميديتراني" على تويتر: "صدرت تعليمات بعدم التدخل إذ نسق خفر السواحل الليبي والبحرية اعتراض 3 قوارب مطاطية كانت في وضع خطر بالمياه الدولية".

وقالت متحدثة باسم الجمعية ماتيلدا أوفيلان إن "السفينة أكواريوس التابعة للمنظمة غير الحكومية وجدت المهاجرين أولاً، لكن طُلب منها عدم التدخل من جانب قوات خفر السواحل الإيطالي بعدما تم تكليف الليبيين بأعمال الإنقاذ".

وأضافت أن "الحادث وقع على بعد حوالي 30 ميلاً بحرياً (55 كيلومتراً) من الساحل الليبي شرق طرابلس، وأن مروحية إسبانية وهي جزء من المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي "يونافور" كانت تراقب العمليات".

وقالت متحدثة باسم خفر السواحل الإيطالي إنها لم تكن على علم بالحادث، مضيفة أن القوات الإيطالية نسقت عملية الإنقاذ لنحو 1600 مهاجر يومي أول أمس الأربعاء وأمس الخميس.

وقال القائد الإيطالي لمهمة العملية البحرية للاتحاد الأوروبي في المتوسط "يونافور"، الأدميرال أنريكو كريديندينو أمس إن "الليبيين تعاملوا للمرة الأولى في عمليات إنقاذ بشكل تلقائي دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل".

ويعد تمكين قوات خفر السواحل الليبي والبحرية الليبية جزءاً من جهود الاتحاد الأوروبي للقضاء على تدفقات المهاجرين، لكنه يوجد هناك جدل من أن المهاجرين الذين يتم اعتراضهم أو إعادتهم إلى ليبيا يتعرضون للاحتجاز أو إيذاء محتمل.