الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره الروسي (أرشيف)
الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره الروسي (أرشيف)
الأحد 26 نوفمبر 2017 / 14:04

موسكو: مستوى جديد من التعاون الدفاعي والتكنولوجي مع السودان

قال رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي، الغرفة العليا في الجمعية الاتحادية الروسية، فيكتور بونداريف، إن السودان يمكنه أن يصبح أحد الوسطاء الرئيسيين في التفاعل بين روسيا والعالم الإسلامي، مضيفاً أن التعاون في مجالي الدفاع والتكنولوجيا بين البلدين سيصل إلى مستوى جديد.

ونقلت وكالة تاس الروسية عنه: "من المهم لنا أن نعزز علاقاتنا في المنطقة الواسعة، ويمكن للسودان أن يصبح أحد الوسطاء الرئيسيين في مزيد من التفاعل الهادف بين روسيا والعالم الإسلامي، وعلى أي حال، تعاوننا مع السودان في مجالي الدفاع والتكنولوجيا يتطور بصورة استباقية وله تاريخ يقترب من 50 عاماً".

وأشار إلى أن السلاح الموجود حالياً في ترسانة السودان روسي الصنع: "من طائرات ومروحيات وأنظمة سام وأسلحة خفيفة ومركبات مدرعة".

وأضاف: "أعتقد أن التعاون بيننا سيصل إلى مستوى جديد الآن، عندما يبدأ السودان في إعادة تسليح الجيش، ويتضح هذا في الاتفاقيات التي أبرمت في اللقاء الذي عقد بين وزير الدفاع الروسي مع القيادة السودانية أخيراً".

وأشار إلى دراسة خيارات الإنتاج المشترك لمعدات دفاعية، وقال: "أعتقد أن صادراتنا من الأسلحة والعتاد إلى هذا البلد سترتفع".

يذكر أن الرئيس السوداني عمر البشير زار روسيا نهاية الأسبوع، وقال إنه طلب أسلحة من موسكو، ولكنه شدد على أن بلاده ليس لديها أي نوايا عدوانية، وإنما فقط تريد الدفاع عن نفسها.