الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

خربين.. الأفضل آسيوياً

عمر خربين (تويتر)
عمر خربين (تويتر)
نجح السوري عمر خربين (23 عاماً) في التألق مع منتخب بلاده خلال تصفيات كأس العالم في روسيا 2018، بالإضافة إلى مسيرته الحافلة مع ناديه الهلال السعودي، ما جعله يتربع على قمة جائزة أفضل لاعب كرة قدم آسيوي لعام 2017.

وتفوق خربين، الذي أصبح أول سوري يفوز بالجائزة، على لاعب العين والدولي الإماراتي وحامل اللقب، عمر عبد الرحمن "عموري"، والصيني وو لي لاعب شنغهاي سيبغ.

وساهم خربين في تأهل منتخب بلاده سوريا إلى ملحق تصفيات كأس العالم قبل خسارتها في النتيجة الإجمالية أمام أستراليا، كما ساعدت أهدافه ناديه الهلال على بلوغ نهائي دوري أبطال آسيا، حيث خسر أمام أوراوا رد دياموندز الياباني في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وعلى مستوى المنتخب الوطني، لعب المهاجم الشاب مع كافة فرق الفئات العمرية في سوريا، ابتداءً من منتخب الناشئين تحت 16 عاماً ومروراً بمنتخب تحت 23 عاماً، ثم مع المنتخب الوطني حيث سجل 11 هدفاً خلال مشوار الفريق في تصفيات كأس العالم 2018.

وبدأ خربين مسيرته الكروية مع نادي الوحدة السوري عام 2009، قبل أن ينتقل على سبيل الإعارة إلى نادي القوة الجوية العراقي، ثم مواطنه الميناء، وانضم عام 2016 إلى صفوف الظفرة الإماراتي بدوري الخليج العربي.

وانضم المهاجم السوري إلى صفوف نادي الهلال السعودي مطلع عام 2017، حيث قدم عروضاً قوية، اقترنت في ذات الوقت بتألق مع منتخب سوريا الذي حصد نتائج مميزة في تصفيات كأس العالم 2018.

وأحرز خربين 10 أهداف في مشوار الهلال نحو نهائي دوري الأبطال بينها ثلاثية في شباك بيروزي في ذهاب الدور قبل النهائي وهدفان آخران في شباك الفريق الإيراني في الإياب.

كما سجل خربين 11 هدفاً مع المنتخب السوري في تصفيات كأس العالم، حيث كان قاب قوسين أو أدنى من الوصول للملحق العالمي للتصفيات قبل هزيمته أمام أستراليا بعد وقت إضافي. وكان خربين صاحب هدف الهلال الوحيد في خسارته 1-2 في النتيجة الاجمالية أمام أوراوا في النهائي.

وخلال دور المجموعات من دوري أبطال آسيا 2017، لم يكن خربين يشارك في التشكيلة الأساسية لنادي الهلال، حيث كانت مشاركته في الغالب كبديل في أغلب المباريات.

ولكن النجم السوري لفت الأنظار إلى قدراته التهديفية في المباراة الأخيرة من الدور الأول، حيث سجل هدفه أمام الريان القطري في الدقيقة 66، ولكنه لم يكتف بهذا الهدف، بل خطف هدف الفوز 4-3 لصالح الهلال في الدقيقة 83.

وتواصل تألق خريبين مع الهلال في الأدوار اللاحقة من البطولة، خاصة في مواجهتي الدور قبل النهائي، بعدما سجل ثلاثة أهداف في مباراة الذهاب أمام بيرسيبوليس الإيراني، وعاد ليضيف هدفين في مباراة الإياب.
T+ T T-