دخان يتصاعد في سماء صنعاء نتيجة المعارك بين الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح.(أرشيف)
دخان يتصاعد في سماء صنعاء نتيجة المعارك بين الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح.(أرشيف)
الأحد 3 ديسمبر 2017 / 13:47

غارديان: تفكك التحالف بين الحوثيين وصالح يقوي التحالف العربي

رأت صحيفة غارديان البريطانية أن الاشتباكات التي اشتعلت بين حلفاء الأمس في صنعاء بين الرئيس السابق علي عبدالله صالح والحوثيين، تصب في مصلحة التحالف الذي تقوده الـسعودية، وتعزز موقعه في مواجهة نفوذ المتمردين في اليمن.

الاشتباكات العنيفة بين قوات صالح والحوثيين هي الرابعة من نوعها، مما يشير إلى تفكك التحالف الذي كان يخوض حرباً ضد التحالف العربي الذي تقوده الـسعـودية منذ ما يقارب من ثلاث سنوات

وقالت الصحيفة إن "الاشتباكات العنيفة بين قوات صالح والحوثيين هي الرابعة من نوعها، مما يشير إلى تفكك التحالف" الذي كان يخوض حرباً ضد التحالف العربي الذي تقوده الـسعودية منذ ما يقارب من ثلاث سنوات. وأضافت أن "المعارك بين الطرفين اشتدت السبت بشكل كبير، حيث سمع دوي الانفجارات في جميع أنحاء المدينة، وفشلت بقوة جهود الوساطة التي بذلها شيوخ القبائل، والمسؤولون خلال الأيام القليلة الماضية".

ميدان حرب
ونقلت الصحيفة عن أحد السكان قوله إن "الشوارع كانت ميدان حرب، وسيارات الإسعاف تنقل الجرحى للمستشفيات". ولم ترد أي كلمة رسمية عن الضحايا، إلا أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أفادت أن "العشرات قتلوا وجرح المئات". وأضاف "الله وحده يمكن أن ينقذنا.. الأطفال يتضورون جوعاً".

علي صالح
وفي خضم تصاعد العنف، أعلن الرئيس السابق علي عبد الله صالح في ظهور تلفزيوني إنه "مستعد للحوار وفتح صفحة جديدة" للتعامل مع الائتلاف السعودي.

ويسعى التحالف الذي تقوده الـسعودية إلى هزيمة الحوثيين المدعومين من إيران بجانب قوات صالح منذ مارس (آذار) 2015.

صالح والحوثيون
وأطيح بصالح، الذي تزعم اليمن لأكثر من 30 عاماً، بعد ثورات الربيع العربي التي اجتاحت الشرق الأوسط، وسقطت البلاد منذ ذلك الحين في فوضى، وانضم صالح للحوثيين لطرد الرئيس الجديد عبدربه منصور هادي عام 2014.

ووصف زعيم الحوثيين عبد المالك الحوثي موقف صالح بأنه "خيانة"، ويجبر الحوثيين على الوقوف ضده.

ورأى التحالف، تحرك صالح محاولة لتحرير البلاد من شرور الحوثيين، قائلاً "هذا ينقذ اليمن من شرور الميليشيات الايرانية"، ودفع البعض للقول إن "مصائب قوم عند قوم فوائد".