شعور الأب بأنه ركن الاستقرار يزيد توتره
شعور الأب بأنه ركن الاستقرار يزيد توتره
الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 / 23:19

الأب يتوتر أكثر من الأم عند ولادة الطفل مبكراً!

24 - منال داود

وجدت دراسة حديثة أنه عند ولادة الطفل مبكراً وحاجته إلى تمضية وقت في الحضّانة أو تحت رعاية صحية مكثفة يشعر الأب بالتوتر بدرجة تفوق توتر الأم! ورصدت الأبحاث ارتفاع مستوى هرمون التوتر (الكورتيزول) لدى آباء المواليد قبل الأوان مقارنة بأمهاتهم.

وبحسب الدراسة التي أجريت في جامعة نورثويسترن الأمريكية تبين أنه عند ولادة الطفل الخديج، يجد الأب أن الوضع انتقل من وجود الزوجة والطفل معاً إلى تكثّف الرعاية حول المولود وحاجة الأم أيضاً إلى رعاية في اتجاه آخر، وفي الوقت نفسه يشعر أن عليه أن يكون ركن الاستقرار والثبات فتتزايد مشاعر التوتر.

ونُشرت نتائج الدراسة في دورية "بريناتال أند نيونيتال نيرسينج" المتخصصة في الحمل والولادة. وقام الباحثون بقياس مستوى هرمون التوتر لدى الآباء والأمهات في عدة حالات من الولادة المبكرة، ثم مرّة أخرى بعد 14 يوماً من خروج الطفل إلى النور.

وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى هرمون الكرتيزول لدى الآباء لمواليد خدّج مقارنة بالأمهات. وحثّت نتائج الدراسة الأمهات وأفراد العائلة ومزودي الرعاية الصحية على الاهتمام أيضاً بصحة الآباء في المرحلة التي يحتاج فيها أطفالهم المولودون قبل الأوان إلى رعاية مكثّفة.