الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

الهلال الأحمر الفلسطيني: أكثر من 108 جرحى في المواجهات مع الاحتلال في الضفة الغربية

مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة (24)
مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة (24)
أعلنت مصادر طبية فلسطينية أن "عشرات الفلسطينيين أصيبوا، اليوم الخميس، في مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد مسيرات حاشدة خرجت في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، بما فيها القدس، تنديداً بالقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال".

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني، أن "عدد الإصابات في المواجهات التي تشهدها الضفة الغربية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي وصلت إلى أكثر من 108 أشخاص".

واستخدمت قوات الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي، والمطاطي، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.



وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق وعدد منهم بالرصاص المطاطي، في المواجهات مع قوات الاحتلال على نقاط التماس، بعد مسيرات شارك فيها عشرات آلاف المواطنين، انطلقت في مدن نابلس، وطولكرم، وجنين، وطوباس، وقليقلية، وسلفيت، بشمال الضفة الغربية.



ودارت أعنف المواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة، وأصيب فيها أربعة فلسطينيين بالرصاص الحي، والعشرات الآخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بقنابل الغاز المسيل للدموع.



وفي بيت لحم أصيب عدد من الفلسطينيين في مواجهات دارت على المدخل الشمالي للمدينة، وفي بلدة الخضر وأشارت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني إلى أن "6 مواطنين أصيبوا بجروح خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرات".



وأصيب عدد آخر من الفلسطينيين، بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي تجمعاً فلسطينياً في باب العامود بالقدس، في حين أصيب عشرات آخرون في مواجهات مخيم شعفاط للاجئين، وفي بلدتي الرام شمال المدينة، وأبوديس، والعيزرية شرقها.



وأصيب عشرات آخرين في مواجهات عنيفة دارت في على المدخل الغربي لمدينة طولكرم، وعلى المدخل الغربي لمدينة قلقيلية وفي بلدة عزون وعلى المدخل الجنوبي لمدينة نابلس، وعلى حاجز عسكري قرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية.



وكانت الفصائل الفلسطينية دعت إلى ثلاثة أيام غضب، تنتهي غداً الجمعة، احتجاجاً على قرار ترامب.



وكان الرئيس ترامب أعلن، أمس الأربعاء، اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأصدر أوامره لوزارة الخارجية بالبداية في  إجراءات نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس.


T+ T T-