مواد تنظيف منزلي (أرشيف)
مواد تنظيف منزلي (أرشيف)
الأحد 10 ديسمبر 2017 / 14:54

بدائل طبيعية لوسائل التنظيف الكيماوية في المنزل

24- إعداد: سامي حسين

تستخدم ربات المنازل مساحيق التنظيف المتوفرة في السوق، والتي تعتمد بشكل أساسي على المركبات الكيماوية، التي تؤدي الغرض المطلوب منها، لكنها تحمل في نفس الوقت مخاطر صحية عديدة.

ويقدم موقع نيوز ماكس، مجموعة من البدائل الآمنة على الصحة والصديقة للبيئة، لإنجاز أعمال التنظيف في المنزل:

1- لتنظيف النوافذ
للحصول على منطف فعال للنوافذ، يمكن مزج الماء مع الخل داخل عبوة بخاخ، للحصول على محلول تنظيف مميز لإزالة الأوساخ والبقع عن النوافذ.

2- مبيض للغسيل
بدلاً من استخدام الكلور ومساحيق التبييض الكيماوية، يمكن اللجوء إلى الخل، عبر إضافة نصف كوب منه إلى الغسيل، للحفاظ على بياض الملابس، وفي نفس الوقت قتل الجراثيم والبكتيريا.

3- تنظيف الأرضيات والسجاد
يضاف كوب من الخل إلى دلو من الماء، للحصول على محلول يساعد في تنظيف الأرضيات والسجاد بشكل فعال، دون الخوف من تأثير المواد الكيماوية السامة.

4- تنظيف مصارف المياه
يمكن تنظيف مصارف المياه باستخدام ربع كوب من صودا الخبيز، ومن ثم كوب من الخل، وتترك لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة، قبل صب كوب من الماء الساخن في هذه المصارف.

5- غسيل الأطباق
إذا كانت ربة المنزل لا ترغب باستخدام مساحيق الجلي التقليدية، فيمكنها أن تفرك الأطباق بصودا الخبيز، ومن ثم تشطفها بالمال للتخلص من الأوساخ وبقايا الطعام.

6- تنظيف الفرن
لتنظيف الفرن من بقع الشحوم، يمكن رش صودا الخبيز وفركه بقطعة قماش جافة، حيث تقوم الصودا بامتصاص الشحوم الناتجة عن عمليات الطهي.