القدس المحتلة (أرشيف)
القدس المحتلة (أرشيف)
الأحد 10 ديسمبر 2017 / 15:03

صحيفة إسرائيلية: لا شيء يستحق السعادة أو الموت لأجله في قرار ترامب

رأت صحيفة إسرائيلية أن "السعادة الإسرائيلية والغضب الفلسطيني على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل كانت محدودة، وأن السبب في ذلك هو أن الجانبين يدركان أنه ليس للقرار أهمية عملية، يمكنها تغيير الواقع على الأرض، وعليه فلا شيء يستحق السعادة، أو الموت من أجله".

وقال الكاتب رون- بين ييشاي في تحليل نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأحد، إن "القرار الأمريكي لم يؤد إلى إثارة الغضب في الشوارع العربية والمسلحة بالصورة التي تصورها أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية".

ورأى أن ردة فعل الشارع العربي، كما هو واضح في عدد كبير من الدول المسلمة حول العالم، كانت متوسطة نسبياً، كما لم توجد تقريباً أي نوايا لأعمال عنف كما حدث في أحداث أكتوبر(تشرين الأول) من 2015 و"انتفاضة أجهزة كشف المعادن".

وأشار الكاتب إلى أن السبب الرئيس في ذلك، هو أنه "لم يُنظر إلى إعلان ترامب على أنه أمر ديني، يشكل تهديداً لمقدسات الإسلام، وإنما كقضية وطنية سياسية، وهو أمر لا يرغب الشباب والفتيات في حمل سكين والاستشهاد من أجله".

وفيما يتعلق بغزة، رأى الكاتب أنه "من الواضح رؤية أن حماس، رغم تصريحات هنية المثيرة، ليست مهتمة بالتصعيد، وبالتأكيد ليس على مسرح غزة".

وأشار إلى أن "حماس وحركة الجهاد تدركان تماماً الصعوبات التي يواجهها أهالي قطاع غزة، والمصاعب التي لم تهدأ منذ عملية الجرف الصامد، ومن ثمة فإنهما لا يريدان تعقيدها، لأسباب من بينها الخوف من أنهم إذا فعلوا ذلك، فإن الأمر سينتهي في نهاية المطاف بالسكان بالثورة عليهم والإطاحة بهم".

ورأى أن المكان الوحيد، في الواقع، الذي شهد مظاهرةً كبرى كان العاصمة الأردنية عمان.

وقال إن "العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الذي يشكل الفلسطينيون نسبةً كبيرةً من سكان بلاده، عرف كيف يدع شعبه ينفس عن غضبه بسبب القدس، ونجح في ذلك بالفعل".

وقال: "الملك الهاشمي أثبت مرة أخرى أنه يعرف ليس فقط كيف يتعامل مع الأزمات، ولكن أيضاً توجيهها إذا لزم الأمر".

وشدد على أن غياب الدافع الديني لعب دوراً بارزاً في منع خروج الأمور عن السيطرة.

وأشاد بالجيش والشرطة فى إسرائيل فيما يتعلق بالاستعدادت المدروسة جيداً وقواعد الاشتباك التي أُعدت لهذا الهدف.