الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الأحد 10 ديسمبر 2017 / 18:47

أردوغان: تنفيذ قرار أمريكا بشأن القدس لن يكون سهلاً

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد إن "القرارات التي ستتخذ في الاجتماع المقبل لمنظمة التعاون الإسلامي ستظهر أن تطبيق قرار اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل لن يكون سهلاً".

وأعلن متحدث باسم أردوغان يوم الأربعاء الماضي أن منظمة التعاون الإسلامي ستعقد اجتماعاً عاجلاً في تركيا يوم 13 ديسمبر(كانون الأول) الجاري، لتنسيق الرد على قرار الولايات المتحدة.

وتأسست منظمة التعاون الإسلامي عام 1969 وتضم 57 دولة تقطنها أغلبية مسلمة أو يعيش بها عدد كبير من المسلمين.

وقال أردوغان في اجتماع لحزب العدالة والتنمية بإقليم سيواس بوسط تركيا "شرحنا لكل محاورينا أن قرار الولايات المتحدة لا يتسق مع القانون الدولي ولا الدبلوماسية أو الإنسانية"، مشيراً إلى مكالمات هاتفية مع قادة بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والبابا فرنسيس.

وأضاف أن "بخارطة الطريق التي سنضعها خلال اجتماع منظمة التعاون الإسلامي، سنظهر أن تنفيذ القرار لن يكون سهلاً"، وتابع أن "تركيا تعتبر إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس باطلاً".

وفي بيان صدر بعد اجتماع طارئ في القاهرة أمس السبت وصفت جامعة الدول العربية الإعلان بأنه خرق خطير للقانون الدولي وقالت إنها ستسعى إلى قرار في مجلس الأمن الدولي يرفض التحرك الأمريكي، وتضم جامعة الدول العربية حالياً 22 عضواً.