الأحد 10 ديسمبر 2017 / 21:37

طلبة دبي يتخطون المعدل العالمي في مهارات القراءة

أوضحت نتائج المشاركة الثانية لإمارة دبي في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة "PIRLS 2016"، والتي تم الكشف عنها دولياً مؤخراً، عن تحقيق طلبة المدارس الخاصة في دبي لمعدل نقاط بلغ 527 نقطة ما يفوق المعدل العالمي المعتمد من الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي- الجهة التي تتولى تنفيذ التقييم الدولي- والبالغ 500 نقطة.

ووفقاً لنتائج الدورة الأخيرة من التقييم الدولي 2016 PIRLS بمشاركة نحو 61 دولة ومدينة عالمية واستناداً إلى نتائج تقييم الدراسة ذاتها في العام 2011، فحقق طلبة الصف الرابع بدبي تحسناً ملحوظاً في مهارات القراءة بمعدل زيادة بلغ 37 نقطة مقارنة بدورة العام 2011 والتي سجلت خلالها دبي المشاركة الأولى في التقييم الدولي "PIRLS" ضمن فئة مقارنة الأداء، فيما حقق أكثر من 61% من طلبة المدارس الخاصة بدبي المعدل العالمي فما فوق في مهارات القراءة مقارنة بنسبة 46% في العام 2011.

وتركز دراسة "PIRLS"، التي تعقد كل 5 سنوات، على قياس مستوى تقدم طلبة الصف الرابع في اكتساب مهارات القراءة والمهارات اللغوية الأساسية، كما تتيح الاستبانات التي شارك فيها طلبة وأولياء أمور ومقدمي الرعاية للطلبة فهما للظروف المحيطة بالطلبة ومن بينها بيانات ذات علاقة بخبرات التعلم المبكر لدى الطلبة.

وشاركت دبي في ملحق دراسة "PIRLS" بنسختها الإلكترونية ePIRLS 2016، والتي عقدت لأول مرة عالمياً خلال دورة العام 2016، وتركز على قياس مهارات القراءة إلكترونياً، وذلك من خلال عينة منهجية لطلبة الصف الرابع بواقع 7471 طالباً وطالبة في دبي.

وحقق المدارس الخاصة بدبي معدل 539 نقطة في دراسة ePIRLS 2016، فيما أحرز نحو 62% من طلبة المدارس الخاصة بدبي المعدل العالمي فما فوق.

وأكد رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي الدكتور عبدالله الكرم، أن "عملية القياس المنهجية لمعدل التقدم في مهارات القراءة لدى الطلبة، لاسيما في مراحل عمرية مبكرة تشكل حجر الأساس لتحفيز أدائهم الأكاديمي في رحلتهم التعليمية، فضلاً عن دورها في الوقوف على أثر الممارسات الصفية المحفزة لمهارات القراءة، بالإضافة إلى دور الأسرة والبيئة الإجتماعية في تعزيز مهارات القراءة لدى الأبناء".