إيمانويل ماكرون (إ ب أ)
إيمانويل ماكرون (إ ب أ)
الإثنين 11 ديسمبر 2017 / 00:19

فرنسا تتوقع انتهاء العمليات ضد داعش في سوريا خلال شهرين

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، أن العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش ستستمر في سوريا حتى أواخر فبراير (شباط) 2018، مناقضاً بذلك الإعلان الروسي الخميس، بأن الأراضي السورية "تحررت بالكامل" من قبضة المجموعة.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في الإليزيه، إنه "في ما يتعلق بسوريا، سيستمر التحرك العسكري لمحاربة داعش حتى منتصف أو أواخر فبراير (شباط)".

ويوم الخميس، أعلنت روسيا أن الأراضي السورية "تحررت بالكامل" من تنظيم داعش، مؤكدة أن "مهمة الجيش الروسي القاضية بهزم تنظيم داعش الإرهابي المسلح أنجزت".

لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان ذكر أن تنظيم داعش لا يزال يسيطر على عدد من الجيوب في الأراضي السورية.

واستعادت قوات النظام السوري مدعومة بغطاء جوي روسي السيطرة على مدينتي دير الزور والبوكمال الشهر الماضي.

من جهتها، استعادت قوات سوريا الديموقراطية، المكونة من فصائل كردية وعربية مدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، الرقة التي كانت معقل التنظيم المتطرف.

وقال ماكرون، إنه "سيكون من الضروري بناء سلام طويل الأمد. وهنا سيتركز قلب التحرك الدبلوماسي الفرنسي في المنطقة".

وفيما أكد على "ضرورة التوصل إلى حل سياسي برعاية الأمم المتحدة" لانهاء الحرب السورية، أشار ماكرون إلى أن باريس ستقوم مع شركائها بـ"مبادرات فور انتهاء النزاع على الأرض".

واقترح الرئيس الفرنسي في يوليو (تموز) إنشاء "مجموعة اتصال" بشأن سوريا تضم دول مجلس الأمن الخمس ودولا أخرى في المنطقة للوصول إلى مرحلة انتقالية على الصعيد السياسي، لكن دون تحقيق نجاح كبير حتى اللحظة.