طفلان يلعبان على لوحة إلكترونية (أرشيف)
طفلان يلعبان على لوحة إلكترونية (أرشيف)
الإثنين 11 ديسمبر 2017 / 11:06

اليونيسف: دعوة لتوسيع ربط الأطفال بالانترنت وحمايتهم من الأخطار

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف اليوم الاثنين في تقرير لها إلى وضع الأطفال في محور السياسة الرقمية، لتوسيع نطاق ربط صغار السن بالانترنت، مع حمايتهم من المخاطر التي يشكلها العالم الرقمي.

وذكرت المنظمة في تقريرها أن الفئة العمرية بين 15 و24 عاماً هي الأكثر اتصالاً بالانترنت على مستوى العالم، حيث أن 71% من الأفراد في هذه الفئة متصلين بالشبكة، مقابل 48% من إجمالي سكان العالم على اتصال بالانترنت.

وقال المدير التنفيذي لليونيسيف، أنتوني ليك، في بيان إن "الانترنت مصمم للكبار، ولكن يتزايد استخدام الأطفال وصغار السن له، ويتزايد تأثير التكنولوجيا الرقمية على حياتهم ومستقبلهم".

ويدعو التقرير إلى توسيع نطاق الاتصال بمصادر الانترنت على مستوى العالم لمعالجة التفاوت الرقمي: ففي أفريقيا، لا يزال 60% من صغار السن غير متصلين بالانترنت، مقارنةً مع 25% فقط من هذه الفئة في أوروبا.

ولكن العالم الرقمي يعرض أيضاً الأطفال لتهديدات جديدة، مثل البلطجة الإلكترونية وأنواع جديدة من الإساءة إلى الأطفال، ولا بد من تعزيز تدابير الحماية بما يتفق مع التكنولوجيات الجديدة، حسبما قال ليك.

ويدعو التقرير الحكومات والقطاع الخاص إلى حماية الأطفال على الانترنت بحماية خصوصيتهم، وتعليمهم القراءة، والكتابة الرقمية والنهوض بالمعايير الأخلاقية لحمايتهم من الاستغلال وتعريضهم للمحتويات غير المناسبة.