الإثنين 11 ديسمبر 2017 / 11:41

ماذا يقصد بالخدمات السيادية المعفاة من الضريبة المضافة في الإمارات

24 - أبوظبي - رند أبوعوض

تزايد في الآونة الأخيرة تداول مصطلح الأنشطة أو الخدمات السيادية وذلك بالتزامن مع الحديث عن ضريبة القيمة المضافة التي ستطبق مطلع العام 2018، خاصة وأن المصطلح ارتبط بالخدمات التي ستكون معفاة من الرسوم الضريبية وهو ما طرح التساؤلات حول ما هية المصطلح وهوية الأنشطة السيادية.

وأفاد المحامي الإماراتي إبراهيم الحوسني، عبر 24، بأن "الأنشطة السيادية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة هي أنشطة تقوم بها جهات حكومية بصفتها وحدها المختصة سواء كانت بمقابل أو بدون مقابل، ولا تكون منافسة مع القطاع الخاص وتكون غير تجارية، ويتم تحديدها بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح الوزير".

مرسوم اتحادي

وأضاف الحوسني أنه "وفقاً للمادة الأولى لمرسوم بقانون اتحادي رقم 8 لسنة 2017 في شأن ضريبة القيمة المُضافة، جاء في التعاريف أن الأنشطة التي تتم بصفة سيادية هي أنشطة تقوم بها جهات حكومية سواء كانت بمقابل أو بدون مقابل".

وقال المحامي إبراهيم الحوسني إن "المادة العاشرة (توريد الجهات الحكومية) من نفس المرسوم تنص بأن الجهة الحكومية تعتبر قائمة بتوريد أثناء ممارسة الأعمال في حال كانت أنشطتها تتم بصفة غير سيادية، أو في حال كانت أنشطتها في منافسة مع القطاع الخاص. وتحدد بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح الوزير، الجهات الحكومية وأنشطتها التي تعتبر بأنها أنشطة تتم بصفة سيادية والحالات التي تعتبر فيها غير منافسة للقطاع الخاص".