الإثنين 11 ديسمبر 2017 / 13:27

إقبال كبير من المواطنين على التسجيل في بعثة رواد الإمارات إلى الفضاء

24 - دبي- صفوان إبراهيم

بعد إطلاق نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، برنامج "الإمارات لروّاد الفضاء"، بدأ مركز محمد بن راشد للفضاء باستقبال طلبات المواطنين الإماراتيين من أصحاب المؤهلات للتسجيل في البرنامج بغية اختيار أربعة منهم مع نهاية عام 2018 لإعدادهم وتدريبهم وإرسالهم في مهمات إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

وكان البرنامج قد حصد في الأيام القليلة التي تلت الإعلان عنه أكثر من ألف طلب للمشاركة وما زال مركز محمد بن راشد للفضاء يستقبل المزيد من الطلبات عبر الموقع الإلكتروني www.mbrsc.ae/astronauts. ويستقبل المركز طلبات الشباب من مختلف الاختصاصات سواء كانوا طيارين أو طيارين سابقين أو أطباء أو علماء أو معلمين وغيرها من الاختصاصات. على أن يتم دراسة طلباتهم بناءً على مؤهلاتهم بحيث يتم اختيار أربعة منهم ليمثلوا الدولة في كافة مهماتها الفضائية.

موقع رائد
وقال رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء حمد عبيد المنصوري: "لا شك في أن برنامج الإمارات لروّاد الفضاء يشكّل خطوة مهمة للإمارات بحيث يعزز موقعها الرائد في مجال العلوم والصناعات الفضائية عربياً وعالمياً. كما سيساهم في تحفيز شبابنا وشاباتنا ويساعدهم على تحقيق طموحاتهم وأحلامهم مهما كانت".

من جهته، قال مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء يوسف حمد الشيباني "أود ان أتوجه بالشكر إلى الشباب والشابات الذين لبّوا نداء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتقدموا للمشاركة في برنامج الإمارات لروّاد الفضاء منذ الآن. ويعتبر هذا الإقبال خير دليل على طموحات الشباب الإماراتي ورغبتهم في التميّز على المستوى العربي والعالمي ليكونوا مثالاً يحتذى به في مجال الاكتشاف والابتكار".

قطاع الفضاء
ويعتبر برنامج "الإمارات لروّاد الفضاء" الأول من نوعه في المنطقة ويشمل مجموعة من أنظمة الدراسة والبحث العلمي التي تهدف إلى دفع عجلة النمو في قطاع الفضاء في الإمارات بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات والابتكارات التكنولوجية في المجال من أجل تسهيل حياة الأجيال القادمة فضلاً على تطوير حلول لمواجهة أبرز التحديات التي يواجهها العالم اليوم.

تبدأ عملية اختيار المتقدمين إلى برنامج الإمارات لرواد الفضاء بمجرد أن يقوم المرشح بإرسال طلب الانضمام عبر الموقع، حيث سيقوم فريق مركز محمد بن راشد للفضاء الذي يدير البرنامج بتقييم الطلبات وانتقاء المرشحين الذين نجحوا مبدئياً في اجتياز الشروط الأولية ليبدأوا بالتواصل مع أفضل المرشحين الذين سيخضعون للفحص الطبي العام، والاختبارات النفسية، ثم اختبارات المقابلات الشخصية ليتم التأكد من قدرة المرشحين على خوض تحديات تجربة الانطلاق إلى الفضاء المحفوفة بالتحديات.