مواقف دول العالم من قرار ترامب (24)
مواقف دول العالم من قرار ترامب (24)
الإثنين 11 ديسمبر 2017 / 16:53

انفوغراف: 3 دول فقط رحبت بقرار ترامب حول القدس..

أوقع قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس ردة فعل دولية، أجمعت أغلب الحكومات على معارضة إلباس مدينة القدس العباءة الإسرائيلية، فيما شددت بعضها على ضرورة الاحتكام لمسار مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وحسب معلومات موقع "لو غراند كونتينان" الفرنسي، تفاعلت جميع الدول العالم مع  قرار الرئيس الأمريكي، وأبدت استيائها ورفضها الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، في حين رحبت ثلاث دول فقط بالقرار.

ويعكس الانفوغراف مواقف الدول على الشكل التالي، باللون الرمادي، المعارضة للقرار الأمريكي، أما اللون الأزرق فيشير إلىى الدول المرحبة، وهي الولايات المتحدة، وإسرائيل، والفلبين، أما اللون الأبيض فيهم الدول التي لم تبدِ ردة فعل تجاه هذه الخطوة من الرئيس ترامب، حتى موعد نشر هذه المعلومات.

(اضغط للتكبير)


وسجلت تظاهرات في أنحاء عدة من منطقة الشرق الأوسط ودول أخرى احتجاجاً على قرار ترامب، وتجمع مئات المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في محيط السفارات الأمريكية في عدد من الدول، بالأعلام والكوفية الفلسطينية، محتجين على ترامب، وأحرق بعضهم صوراً ومجسمات للرئيس الأمريكي، وأعلام بلاده، على وقع أغان وطنية.

وأثار قرار ترامب إدانة دولية وتحذيرات من انزلاق المنطقة إلى دوامة عنف جديدة.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في 1967، وأعلنتها عاصمتها الأبدية والموحدة في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، وضمنه الولايات المتحدة.