مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني (أرشيف)
مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني (أرشيف)
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 / 01:09

موغيريني: لا بديل عن حل الدولتين

أعلنت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني أن التكتل يبذل جهوداً من أجل بدء مفاوضات جديدة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقالت السياسية الأوروبية مساء أمس الثلاثاء أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ إنه "لا يوجد بديل عن حل الدولتين"، وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي يبذل الجهود لتوفير الأطر الدولية المناسبة من أجل بدء مفاوضات مباشرة"، ونعمل الآن مع الجانبين على هذا الأمر، وكذا مع اللجنة الرباعية التي تضم إلى جانب الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة".

وقالت موغيريني إن الاتحاد الأوروبي عازم على لعب دور أكثر فاعلية مع أفق سياسي من أجل حل الدولتين، وذلك في ظل اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ورأت أن من الممكن توسيع نطاق أشكال التفاوض لتشمل لاعبين إقليميين مهمين مثل الأردن ومصر على سبيل المثال، كما أن من الممكن ضم شركاء آخرين مهمين مثل النرويج إذ أن العاصمة النرويجية أوسلو كانت قد شهدت في 1993 أول عملية سلام.

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي لن يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مضيفة: " ونحن نرى أن القدس ينبغي أن تكون عاصمة لدولتين، القدس الغربية لإسرائيل والقدس الشرقية لفلسطين"، ولفتت إلى أن الوصول إلى هذا الهدف لن يتم إلا من خلال المفاوضات المباشرة وليس هناك حل آخر يمكن أن يكون دائماً.