تعبيرية
تعبيرية
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 / 17:05

لهذا السبب لا تستخدم أواني الألمنيوم للطبخ

24- إعداد: سامي حسين

تحدثت العديد من الدراسات عن علاقة معدن الألمنيوم بمرض الزهايمر، وعلى الرغم من ذلك، لا تزال العديد من أواني الطبخ تصنع من هذا المعدن.

وبدأت الشكوك، حول العلاقة بين الزهايمر ومعدن الألمنيوم، منذ عام 1921، عندما لوحظت للمرة الاولى، العلاقة بين التسمم بمعدن الألمنيوم ومشاكل الذاكرة. ويوجد الألمنيوم عادة في الدماغ، لكنه لا يتشكل من تلقاء نفسه، بل نحصل عليه من الأطعمة التي نتناولها، والعناصر التي يتعرض لها الجلد، ويتراكم هذا المعدن مع التقدم في السن.

وأظهرت عمليات المسح لدماغ مرضى كانوا يعانون من الزهايمر بعد وفاتهم، وجود تراكم لمعدن الألمنيوم في أدمغتهم، كما تبين أن الأشخاص الذين لديهم قابلية جينية لمرض الزهايمر، تراكم الألمنيوم في دماغهم بشكل أكبر، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويحذر الخبراء عادة من استخدام أواني الألمنيوم للطبخ، لأن بعض الأحماض في الأطعمة يمكن أن تذيب المعادن والأملاح الكيميائية التي يمكن امتصاصها في الجسم. وعندما تصل هذه المعادن إلى الخلايا العصبية، كتلك الموجوة في الدماغ، يمكن أن تتراكم فيها بشكل كبير.

ومن المعروف، أن أيونات الألمنيوم سامة للأعصاب، مما يعني أنها يمكن أن تسمم الدماغ والجهاز العصبي، ومع ذلك، لا توجد حتى الآن أدلة ثابتة على المخاطر التي تمثلها تجهيزات المطبخ المصنوعة من الألمنيوم.