رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي (أرشيف)
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي (أرشيف)
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 / 21:48

ماي ترفض دعوات معارضين بالتصويت على الشروط النهائية لبريكست

رفضت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي دعوات المعارضين في حزب المحافظين الذي تقوده، والنواب المعارضين لتعديل مشروع قانون برلماني يسمح بإجراء تصويت ملزم لوضع شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في إطار قانون.

ويعني تحدي ماي أنه يمكن أن تعاني من هزيمتها الأولى في البرلمان بشأن قانون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حال تصويت النواب في مجلس العموم، مجلس النواب المنتخب، على تعديل مشروع قانونها للانسحاب من الاتحاد الأوروبي، كما هو متوقع ليلة الأربعاء.

وقد وعدت ماي بإجراء تصويت فاعل على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلا أن المعارضين، بقيادة المدعي العام السابق دومينيك جريف قدموا تعديلاً يتطلب أن يكون الاتفاق النهائي مع الاتحاد الأوروبي وفق القانون الذي أقره البرلمان.

وفي محاولة لاسترضاء المعارضين، قدم الوزير البريطاني المعني بالخروج من الاتحاد الأوروبي، ديفيد ديفيس وعداً كتابياً صباح اليوم الأربعاء، للسماح بالتصويت على اتفاقين على الأقل من المتوقع إبرامهما قبل مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي في مارس(أذار) 2019.

وقالت ماي للبرلمان "لقد كنا واضحين جداً أننا لن نبدأ أية عملية قانونية حتى إجراء التصويت الفاعل الذي وعد به ديفيس".

وفي وقت سابق، طالب معارضون في حزب "المحافظين" ماي بتعديل مشروع قانون برلماني يتيح تصويتاً فاعلاً حول شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال الوزير المسؤول عن خروج بريطانيا في حكومة الظل التابعة لحزب العمال المعارض، كير ستارمر إن "الحزب سيدعم التعديل إذا ما تم عرضه للتصويت"، وأضاف "شروط مستقبلنا لن تترك للحكومة وحدها للفصل فيها".